المونيتور: مصر تسعى لضم جنوب الخرطوم للجامعة العربية
المونيتور: مصر تسعى لضم جنوب الخرطوم للجامعة العربية

المونيتور: مصر تسعى لضم جنوب الخرطوم للجامعة العربية حسبما ذكر قناة العالم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر المونيتور: مصر تسعى لضم جنوب الخرطوم للجامعة العربية .

صحيفة الوسط - العالم-افريقيا

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن الأوساط الدبلوماسية والسياسية في مصر تضغط لحشد الجامعة العربية لقبول جنوب الخرطوم عضوا دائما فيها.

وذكر دبلوماسي مصري لموقع "المونيتور"، لم يبين ويظهر عن هويته، أن "هناك تحركات دبلوماسية تقودها مصر داخل الجامعة العربية تؤكد على أهمية انضمام جنوب الخرطوم إلى المنظمة العربية العريقة، بالنظر إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي لجوبا، بوابة عربية لإفريقيا".

وأضاف الدبلوماسي المصري: "خلال الاجتماع الوزاري في 7 مارس سلكت المسألة مسارا نزاعيا بين القوى الإقليمية حول المصالح المختلفة للدول العربية في جنوب الخرطوم".

وتابع: "كان هناك جدل كبير خاصة مع معارضة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور القوية لعضوية جنوب الخرطوم، معتبرا أن ذلك لا يزال يشكل تهديدا أمنيا لبلاده، ومع ذلك فقد تم الاتفاق في النهاية على حديث القضية في سياق الأمن القومي العربي مع رؤساء الدول خلال القمة العربية المقررة في 15 أبريل".

وأشار المصدر إلى أن بعض الوزراء يعارضون عضوية جنوب الخرطوم بناء على ذرائع كاذبة، مثل الادعاء بأن اللغة العربية ليست اللغة الرسمية في دستور جنوب الخرطوم وهذا غير صحيح.

وذكر المصدر: "يتحدث السودانيون الجنوبيون العربية، التي تربط جميع رجال القبائل، والدستور يعترف باللغات المحلية، وليس اللغة الإنجليزية فقط، وأي مخاوف حول الجنوب يمكن التحكم فيها ويمكن التعامل معها بطريقة ما"، مؤكدا أن انضمام جوبا للجامعة العربية يعد أمرا مهما من أجل خدمة المصالح العربية.

وقدم جنوب الخرطوم طلبه للانضمام إلى جامعة الدول العربية، خلال اجتماع سري في قمة 2016 في موريتانيا، والعام الحالي قدم جنوب طلبه مرة أخرى، على الرغم من مواقف معارضة بين بعض السودانيين الجنوبيين.

114

 

برجاء اذا اعجبك خبر المونيتور: مصر تسعى لضم جنوب الخرطوم للجامعة العربية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : قناة العالم