إدلشتاين يتراجع السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب بالكنيست
إدلشتاين يتراجع السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب بالكنيست

إدلشتاين يتراجع السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب بالكنيست حسبما ذكر دنيا الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إدلشتاين يتراجع السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب بالكنيست .

صحيفة الوسط - رام الله - صحيفة الوسط
ذكرت صحيفة (هآرتس) العبرية: إن رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين، بعث برسالة إلى الموظفين في الكنيست، كتب فيها إن الكنيست قد لا تشارك في مراسم إيقاد مشاعل عيد الاستقلال.

وكتب إدلشتاين هذه الرسالة في أعقاب اعتراضه على اقتراح وزيرة الثقافة الإسرائيلي ميري ريغف، التي تريد بصفتها رئيسة لجنة إعداد المراسم، دمج خطاب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المراسم، خلافاً للنظام المتبع.

وكتب إدلشتاين في رسالته: "في الأيام القليلة الماضية، أعيد أستعراض اقتراح رئيسة لجنة الرموز والاحتفالات، ميري ريغف، لإحداث تغييرات كبيرة في مراسم الاحتفال التقليدي بإضاءة الشعلة على جبل هرتسل، إذا حدث ذلك، فسيتم للمـرة الأولي منذ إنشاء الدولة، المس بأهم المراسم الرسمية على التقويم الذي يعتبره الكثيرون نوعاً من الهيكل شبه الإسرائيلي".

وأشار إدلشتاين إلى أنه "إذا لم تكن الكنيست هي الممثلة الوحيدة للشعب اليهودي، كما في كل سنة في الاحتفال، فإن الكنيست وطاقمها، وللأسف، لن تتمكن من المشاركة فيها"، وكتب رئيس الكنيست للموظفين، إنه يعمل من أجل كرامة الكنيست.

وبعث إدلشتاين بهذه الرسالة بعد الجدل الأخير بينه وبين ريغف، وكتب: "مراسم إيقاد المشاعل تنتمي إلى كل مواطني تل أبيب، ولذلك فإن الكنيست التي تمثل كل قطاعات الشعب، هي الوحيدة التي تعبر عن ذلك، هذا هو المتبع منذ قيام الدولة، يؤسفني لأن وزيرة الثقافة تحاول للمرة الأولى في تاريخ الدولة المس بحفل تقليدي، جميل وقيمي، يعكس أجمل تعبير طاهر لشعب تل أبيب".

وردت ريغف على إدلشتاين، وكتبت على (تويتر): "ما الذي يزعج رئيس الكنيست إذا تحدث الرئيس الإسرائيلي ورئيس وزراء تل أبيب في الذكرى السبعين لدولة تل أبيب؟ لا أتذكر أن يولي إدلشتاين اشترى جبل هرتسل، أو حصل على حقوق حفل إيقاد الشعلة الرسمي للدولة".

وأعربت ميراف بن أري من حزب (كلنا) عن دعمها لموقف إدلشتاين، وكتبت على (تويتر): "أوافق معك، وإذا حدث تغيير في المراسم فأنا لن أصل أيضاً".

برجاء اذا اعجبك خبر إدلشتاين يتراجع السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب بالكنيست قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : دنيا الوطن