خبراء يستبعدون إفصاح المملكة المتحدة الكامل عن الملف السري لعملية تسميم سكريبال
خبراء يستبعدون إفصاح المملكة المتحدة الكامل عن الملف السري لعملية تسميم سكريبال

خبراء يستبعدون إفصاح المملكة المتحدة الكامل عن الملف السري لعملية تسميم سكريبال حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر خبراء يستبعدون إفصاح المملكة المتحدة الكامل عن الملف السري لعملية تسميم سكريبال .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

شكك مراقبون وخبراء في ما أعلنته المملكة المتحدة عن قيامها بإطلاع 30 دولة ومنظمة دولية من بينها حلف شمال الأطلنطى والاتحاد الأوروبى على ملف تقديرات الاستخبارات البريطانية السرية حول واقعة ضرب العميل الروسى المزدوج سيرجي سكريبال وابنته في الرابع من الشهر الجارى.

وذكر خبراء أمنيون، رفضوا الافصاح عن أسمائهم لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إنه إذا صح ما أعلنته الحكومة البريطانية فإن ذلك سيكون أكبر عملية إفصاح معلوماتي عن معلومات سرية «في تاريخ الاستخبارات البريطانية " ام أي – 6 "» وواقعة غير مسبوقة لأنها تنطوى على إفشاء لأسرار عمل هذا الجهاز منذ إنشائه قبل مائة عام.

واستبعد الخبراء أن يكون الإفصاح البريطانى عن ملف التقديرات السرية للمخابرات حول تلك الواقعة «إفصاحا كاملا»، مرجحين أن يكون فقط مجرد إحاطة بالعناوين الرئيسية فقط دونما الخوض في التفصيلات الدقيقة وذلك في مسعى من جانب المملكة المتحدة لإقناع حلفائها بصواب مواقفها إزاء موسكو ووضعها في خانة «النبذ الدولى».

وترى «فاينانشيال تايمز» أنه برغم ما نتج عن هذا الإجراء البريطانى من قيام الدول والمنظمات المبلغة بتلك التقديرات السرية ومن بينها أوتاوا والولايات المتحدة واستراليا بطرد ورفض اعتماد 150 دبلوماسيا روسيا في غضون 72 ساعة، يؤكد الخبراء أن «الإفصاح الكامل» عن ملف التقديرات السرية للاستخبارات البريطانية لا يعد عملا متصورا لأنه ينطوى على أظهر لمصادر المعلومات السرية وأساليب الحصول عليها مخابراتيا ومن ثم أظهر العملاء السريين لبريطانيا.

وبينما يصارع سيرجي سكريبال – 66 عاما – وابنته يوليا – 33 عاما – الموت في أحد مشافي المملكة المتحدة، زعمت هيئة الاذاعة البريطانية (بى بى سى) ان صديقا مقربا منه يدعى فلاديمير تيموشكوف قد أعلن لها بأن سكريبال – اللاجىء إلى المملكة المتحدة منذ العام 2010 – كان يعانى اكتئابا ويفتقد زملاءه وأفراد عائلته الموجودين في روسيا وكان يطمح رؤيتهم وأنه أرسل خطابا إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في العام 2012 يعرب فيه عن ندمه ويطلب عفوا عاما وموافقة على العودة إلى روسيا، لكن السفارة الروسية في موسكو عبر حسابها على تويتر كذبت حكاية هيئة الإذاعة البريطانية جملة وتفصيلا.

برجاء اذا اعجبك خبر خبراء يستبعدون إفصاح المملكة المتحدة الكامل عن الملف السري لعملية تسميم سكريبال قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم