استقالة حاكم «كيميروفو» الروسية بعد حريق المركز التجارى
استقالة حاكم «كيميروفو» الروسية بعد حريق المركز التجارى

استقالة حاكم «كيميروفو» الروسية بعد حريق المركز التجارى

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر استقالة حاكم «كيميروفو» الروسية بعد حريق المركز التجارى .

صحيفة الوسط - قدم أمان تولييف، حاكم منطقة كيميروفو الروسية، استقالته، الأن الأحد، على خلفية الحريق الهائل في المركز التجاري الذي أوقع 64 قتيلًا على الأقل 41 منهم من الأطفال، في مدينة كيميروفو الأسبوع السابق.

وأثبت تولييف، الذي كان حاكم المنطقة الغنية بمناجم الفحم منذ 1997 في وضع فيديو مدته ثلاث دقائق نشره مكتبه، أنه لا يستطيع الاستمرار في منصبه، مع مثل هذا الحمل الثقيل، مضيفًا أن استقالته "هي الخيار الوحيد الصحيح"، حسب قوله.

وأعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين قبل استقالته.

واجتاح الحريق مركزًا تجاريًا في مدينة كيميروفو الصناعية في غرب سيبيريا، الأحد السابق، ما أثار صدمة في روسيا.

وفقد بعض الأهالي جميع أبنائهم في المأساة التي كان أصغر ضحاياها في الثانية من العمر، وذكر مجموعٌ من الأشخاص الذين فقدوا أقارب لهم في الحريق، إنهم لقوا حتفهم بسبب تقصير فرق الإطفاء في عملها وافتقارها للمعدات والمهارات اللازمة.

وتعرض تولييف نفسه لانتقادات حادة لعدم تفقده مكان الكارثة في الأيام الأولى لوقوعها، وعدم لقائه العديد من الأقارب الغاضبين.

وقدم تولييف اعتذاره لبوتين بسبب التظاهرات التي دعا فيها المحتجون إلى استقالة بوتين أيضًا، واصفًا منظميها بمثيري العقابات.

وذكر مسئولون بعد الكارثة إن العديد من معايير السلامة لم يتم احترامها، وجهاز الإنذار كان معطلًا والموظفون لم يطبقوا بشكل صحيح إجراءات الطوارئ.

وذكر الكرملين إنه تم تثبيت سيرجي تسيفيليوف، نائب تولييف منذ مارس، حاكمًا بالإنابة، وأشارت تكهنات منذ وقت طويل بمغادرة تولييف منصبه.

جدير بالذكر أن منطقة كيميروفو الغنية بمناجم الفحم والبالغ مجموع سكانها 2،7 مليون نسمة، تعتبر إحدى أضخم المناطق المضطربة في روسيا، ويخشى البعض أن تتسبب استقالة تولييف بأزمة قيادة هناك.

يشار إلى أن تولييف أصبح حاكمًا للمرة الأولى في عهد بوريس يلتسين عام 1997، ما يجعله أحد المسئولين الكبار الروس الذين بقوا في مناصبهم لأطول وقت.

ويعزى له الفضل في المساعدة على تهدئة المنطقة التي شهدت إضرابات لعمال المناجم في تسعينات القرن السابق المضطربة، لكنه بات يعد أسوأ مثال على الاستبداد المفرط في السنوات التي تلت، حسب منتقدين.

وتنظم انتخابات لاختيار حاكم حـديث في سبتمبر القادم.

برجاء اذا اعجبك خبر استقالة حاكم «كيميروفو» الروسية بعد حريق المركز التجارى قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور