التخطي إلى المحتوى
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يعلن قائمة المهن المقتصرة علي المواطنين السعوديين فقط
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

المملكة العربية السعودية أتخذت قرار جديد طال أنتظار تطبيقة وهو بدء تطبيق نظام السعودة وتوطين العديد من المهن والأقتصار علي المواطنين السعوديين ، وبالفعل اليوم فقد اتخذت قرار توطين «قصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة على السعوديين»، وانتهاء فترة السماح المحددة، منذ 4 أغسطس الحالي.

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقتصر هذه المهن على المواطنين فقط (التفاصيل)

وفي سياق متصل فقد قد كان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد عرَض في نيسان الماضي، 3 قرارات وزارية لتوطين مجموعة من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

وفي ذلك الصدد فوفقاً لقناة العربية يدخل مرسوم التوطين وقت التنفيذ في أعقاب 120 يوماً من تاريخ عرَضه وحسب الدليل الإجرائي للقرار، فإنه سوف يتم تأدية الإجراءات التأديبية النظامية في أعقاب اختتام مدة السماح على جميع العقارات غير المتقيدة بالقرار، إذ إن الأعمال الغير شرعية في المرسوم يشملها تأدية نوعين من الجزاءات وهي تكليف الأيدي العاملة غير السعودية في مهن مقصورة على المواطنين السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

علي الجانب الأخر فقد شمل الأمر التنظيمي الأول قصر العمل على المواطنين السعوديين في مختلف الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المقفلة (المولات)، ومكاتب هيئة المجمعات التجارية المغلقة، ماعدا عدد مقيد من الأنشطة والمهن في تلك المجمعات.