التخطي إلى المحتوى
الإمارات تحدد غرامة التدخين في السيارة أثناء وجود أطفال
التدخين

النيابة العامة الاتحادية بدولة الامارات العربية المتحدة تحظر على جميع قائدي المركبات التدخين داخل المركبات في حال وجود أطفال دون سن الـ12 كما حددت النيابة عقوبة المخالفين.

ي هذا السياق اكدت النيابة العامة الاتحادية انه وفقا لقانون حقوق الطفل فان التدخين في وسائل المواصلات العامة والخاصة والأماكن المغلقة حال وجود طفل، من الأفعال المحظور موضحة انه تبلغ قيمة الغرامة لمن يضبط لأول مرة 500 درهم، فيما تبلغ الغرامة في حال تكرار المخالفة 10 آلاف درهم، وذلك وفق ما نص عليه قانون مكافحة التبغ.

وافادت النيابة ايضا أنه يحظر أيضاً بيع أو الشروع في بيع التبغ أو منتجاته للطفل، وللبائع الحق في أن يطلب من المشتري تقديم الدليل على بلوغه سن الـ18.

الجدير بالذكر ان هناك 8 حقوق يجب تحقيقها للطفل وهي

وهي الحفاظ على حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء

توفير كل الفرص اللازمة لتسهيل ذلك والتمتع بحياة حرة وآمنة ومتطورة

حماية الطفل من كل مظاهر الإهمال والاستغلال وسوء المعاملة ومن أي عنف بدني ونفسي يتجاوز المتعارف عليه شرعاً وقانوناً كحق للوالدين، ومن في حكمهم في تأديب أبنائهم

تنشئة الطفل على التمسك بعقيدته الإسلامية، والاعتزاز بهويته الوطنية، واحترام ثقافة التآخي الإنساني.

توعية الطفل بحقوقه والتزاماته وواجباته في مجتمع تسوده قيم العدالة والمساواة والتسامح والاعتدال

تنشئة الطفل على التحلي بالأخلاق الفاضلة، خصوصاً احترام والديه ومحيطه العائلي والاجتماعي

إشراك الطفل في مجالات الحياة المجتمعية وفقاً لسنه ودرجة نضحه وقدراته المتطورة، حتى ينشأ على خصال حب العمل والمبادرة والكسب المشروع وروح الاعتماد على الذات.

كما اكدت النيابة العامة الاتحادية انه يحظر استيراد أو تداول مواد مخالفة للمواصفات المعتمدة في الدولة، الغذاء أو مستلزمات أو مكملات غذائية أو صحية أو هرمونية أو لعب الأطفال، وكذا بيع أو الشروع في بيع المشروبات الكحولية للطفل، وأي مواد أخرى تشكل خطورة على صحته يتم تحديدها بقرار يصدر من مجلس الوزراء هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.