التخطي إلى المحتوى
تحديد شروط تجديد إذن العمل لـ المواطنين والمقيمين في الكويت
تجديد اذن العمل

السلطات الكويت توضح شروط  تجديد إذن العمل أو إصدار تسمية أي عامل للمرة الأولى، سواء للعمالة الوطنية أو الوافدة حيث تمكنت حتى نهاية أغسطس الماضي من ربط 1855 مسمى مهنياً بالمستويات التعليمية.

وفي هذا السياق أفاد مصدر تربوي ان الشروط الواجب توافرها عند تجديد إذن العمل أو إصدار تسمية أي عامل للمرة الأولى، سواء للعمالة الوطنية أو الوافدة هو وجود ما يثبت مستواه التعليمي ومقارنته بالمهنة المطلوبة

أما فيما يتعلق بالمسميات مثل مدير، مهندس، طبيب، ممرض، راصد جوي، فيزيائي عام، كيميائي عام، جيولوجي، معلم، مدرس، رياضي، إحصائي بمختلف الاختصاصات أو الوظائف المتخصصة في مجال الإعلام وغيرها، فقد حدد المستوى التعليمي عند درجة البكالوريس أو ما يعادلها.

كما ان تحديد مسميات فني، مدرب، مشرف، طاه، رسام، حكم، لمن يحمل شهادة الدبلوم على الأقل، في حين توزعت مسميات مشغل «سواء آليات أو معدات» لمن هم من حملة الشهادات المتوسطة أو أقل من التعليم الابتدائي.

الجدير بالذكر ان الكويت قطعت شوطاً كبيراً في مجال ربط التوصيف المهني بالمستوى التعليمي، حيث تمكنت حتى نهاية أغسطس الماضي من ربط 1855 مسمى مهنياً بالمستويات التعليمية.

كما ان ربط المهن بالمستويات التعليمية جاء بعد اعتماد «القوى العاملة» الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف الوظيفي، وتعميم ذلك على جميع دول مجلس التعاون لتوحيد المسميات بين العمالة في دول المجلس هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس