التخطي إلى المحتوى
الاتحاد الأوروبي يضع الكويت والسعودية في قائمة الدول الآمنة من كورونا
قائمة السفر الآمن

صدر قبل ساعات قليلة اعلان قائمة السفر الآمن الجديدة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي مرتين شهريا وتم من خلالها تحديد الدول التي تعتبر آمنة وبائيا وتحديد وضع المسافرين القادمين من هذه الدول.

وفي هذا السياق فقد قام مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي، قبل ساعات بالإعلان عن إتحديث جديدة تم فيه إضافة دولة الكويت، إلى القائمة الخاصة بـ «الدول الآمنة من الناحية الوبائية»، من غير الأعضاء في الكتلة الأوروبية. وفقا للمعايير الخاصة بمستويات عدوى فيروس «كورونا».

وبموجب هذا التحديث الجديد فإنه يتعين على جميع دول الاتحاد الأوروبي القيام بإعادة فتح الحدود أمام عمليات «السفر غير الضروري» مع البلدان التي تعلن عنها القائمة.

وعلى صعيد متصل فقد قام مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي، بإتمام مراجعة جديدة تتعلق بعملية رفع قيود كورونا على السفر غير الضروري بشكل تدريجي إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الإطار فقد جاء التحديث الجديد ملزما بوضع الكويت وتشيلي ورواندا في القائمة وإلغاء قيود السفر التي تم فرضها عليها مسبقا ورفع مولدوفا والبوسنة والهرسك منها وإعادة فرض قيود السفر عليهم.

شمل تحديث قائمة البلدان التي ينبغي رفع قيود السفر المفروضة عليها. وأضاف أنه جرى على وجه الخصوص، إضافة كل من الكويت وتشيلي ورواندا إلى القائمة، في مقابل رفع اسمي البوسنة والهرسك ومولدوفا منها.

ومن الجدير بالذكر أنه بموجب التحديث الجديد فإن قائمة الدول الآمنة للسفر هي (أستراليا وكندا والأردن ونيوزيلندا وقطر والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأوكرانيا وأوروغواي، والكويت وتشيلي ورواندا) بينما يتم اخضاع الصين لمبدأ «المعاملة بالمثل».