التخطي إلى المحتوى
سوق العمل في الكويت يخسر عشرات الآلاف من الوافدين خلال أشهر
رحيل الوافدين

الهيئة العامة للقوى العاملة تكشف عن  آلية اصدار تصاريح العمل للمستقدمين بسمة دخول للزيارات التجارية كما اشارت الهيئة الى فقد نحو 200 ألف وافد خلال العام الماضي.

وفي هذا السياق أظهر تقرير نظام سوق العمل ان سوق العمل الكويتي خسر خلال عام واحد نحو 200 ألف وافد كانو موزعين على 15 نشاطا مختلفا وكان قطاع الأنشطة العقارية كان الأعلى فقدانا للعمالة بإجمالي 53 الف عاملا، يليه قطاع تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات والدراجات الذي فقد ما يقارب 37 ألف عامل.

كما افاد التقرير انه لم يسجل أي قطاع زيادة في أعداد العمالة في الفترة المذكورة باستثناء قطاع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء الذي زاد 369 وافد.

كما خسر قطاع التشييد أكثر من 30 ألف عامل وخسر قطاع الصناعات التحويلية الذي 27 ألف فرد.

من جانبها اكدت الهيئة العامة للقوى العاملة أنه حال قيام أصحاب العمل بتسجيل معاملات سمة الدخول لأصحاب الزيارات التجارية كتصريح عمل على بوابة النماذج الإلكترونية، يجب التأكد من ارفاق صورة سمة الزيارات التجارية وصورة صحيفة الحالة الجنائية لأصحاب تلك الزيارات مصدق عليها بالتصديقات الرسمية.

الجدير بالذكر انه سيتم العمل على استكمال الإجراءات الخاصة بالمعاملة لدى ادارات العمل باعتماد تصريح عمل، ومن ثم يتم سحب بيانات التأشيرة، وذلك حتى يتمكن أصحاب العمل من اتخاذ اجراءات إصدار إذن العمل أول مرة ببوابة أسهل طبقا للإجراءات ووفقا للقرارات المعمول بها، وذلك في ضوء الظروف الحالية للإجراءات المتخذة من جانب الدولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس.