التخطي إلى المحتوى
قرار الشيخ حمدان بن محمد بشأن تنظيم مصليات دبي
قرار الشيخ حمدان بن محمد بشأن تنظيم مصليات دبي

في إطار الالتزام بالتشريعات المُنظِّمة للأنشطة الدينية المُرخّصة من دائرة الشؤون الإسلاميّة والعمل الخيري داخل المُصلّيات ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي  سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يصدر العديد من القرارات  بشأن تنظيم المُصلّيات في الامارة.

وفي هذا السياق فقد اصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد قرار خاص بتنظيم المُصلّيات في إمارة دبي حيث حدد القرار اختصاصات دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي ومنها:

  1. ترخيص المُصلّيات العامة العائدة للجهات الحكومية وغير الحكومية والمخصص استخدامها من قبل الكافة، وفقاً للضوابط والشروط والإجراءات التي يصدُر باعتمادها قرار من مدير عام الدائرة.
  2. اعتماد موقع ومساحة المُصلّى وتصنيفه، وتحديد طاقته الاستيعابيّة، بالتنسيق مع الجهات المُختصّة في الإمارة
  3. منح التصاريح اللازمة للعاملين في المُصلّيات، والرقابة على نظافة وصيانة وتجهيزات واحتياجات المُصلّى العام
  4. تحديد مواقيت رفع الأذان وإقامة الصلاة في المُصلّيات العامة، وآلية وضع مُكبِّرات الصوت الداخلية والخارجية، وضوابط وشروط استخدامها.
  5. الرقابة والإشراف على المُصلّى العام، وعلى العاملين فيه، وتقييم أدائهم، وإصدار الأنظمة والتعليمات الخاصة بتنظيم الدروس والمحاضرات والأنشطة الدينية في المُصلّى
  6. إعداد الموضوعات المُوحّدة لخُطب الجمعة والأعياد والمناسبات الدينية التي تتم في المُصلّيات العامّة.

هذا وقد جاء في القرار حظر بعض الافعال داخل المُصلّى وهي: التسوّل، والتدخُّل في شؤون الأذان أو الصلاة أو الأنشطة أو الفعاليات المُصرّح بها، وإلحاق الضّرر بالمُصلّى أو بأي من موجوداته أو مقتنياته أو مُلحقاته، واستغلال المُصلّى في غير الأوجه المُقرّرة شرعاً، واستخدام مُكبِّرات الصوت خلافاً للضوابط المُقرّرة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في هذا الشأن، ومُمارسة أي نشاط من شأنه الإخلال بأمن المُصلّى أو حُرمتِه هذا وفقا لما نشرته صحيفة البيان.