التخطي إلى المحتوى
الجلطات القلبية سبب 80% من الوفيات في الإمارات
عاجل

في هذا السياق صرح  الدكتور عبدالمجيد الزبيدي رئيس جمعية القلب الإماراتية انه  من كل ثلاث وفيات هناك وفاة واحدة بأمراض القلب حيث تتصدر أمراض القلب ر نسب الوفاة في دولة الامارات.

واوضح الدكتور انه ما يقارب من 80% من الوفيات بالامارات تكون بسبب الجلطات القلبية الحادة واضاف الدكتور أن امراض القلب تصيب الذكور والاناث بنسب متقاربة، وقد تبدأ مع الذكور من عمر 30-40 سنة، فيما قد تبدأ بالظهور عند الإناث من عمر 50-60 سنة.

من جانبه صرح الدكتور عبدالله شهاب الأمين العام لجمعية القلب الإماراتية ان القسطرة القلبية باتت تستحوذ على 90% من الأمراض القلبية، موضحا أن دولة الإمارات تشهد سنوياً ما يقارب الـ15 ألف عملية قسطرة، منها ما يقارب 6000 عملية قسطرة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والباقي موزع على المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى في الدولة.

هذا ولا تزال أمراض القلب هي التحدي الأكبر على الساحة الصحية،

لذلك دعى الدكتور عبدالله شهاب الى أهمية التوعية وأساليب الوقاية من الأمراض القلبية وطرق التشخيص المبكر موضحا ان هناك إمكانية تفادي مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 80% في حال اتباع أنماط الحياة الصحية والابتعاد عن المسببات، خصوصاً التدخين والسمنة والوجبات السريعة وممارسة الرياضة بشكل يومي.

الجدير بالذكر ان البنية التحتية الصحية في دولة الإمارات تعد من أفضل دول العالم، خصوصاً وأن الجهات المعنية خصصت أماكن لقيادة الدراجات الهوائية والمماشي المصممة وفقاً لأعلى المواصفات والمقاييس العالمية، مع ضرورة الكشف المبكر سنوياً لمعرفة الأمراض الأخرى التي قد تؤدي في حال عدم اكتشافها مبكراً لأمراض القلب مثل الضغط والكوليسترول والسكري هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.