التخطي إلى المحتوى
مرسوم الشيخ خليفة بشأن الهوية والجنسية والجمارك
مرسوم الشيخ خليفة

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة صاحب السمو  الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يصدر مرسوما أميريا خاص بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

وفي هذا السياق اعتمد سمو الشيخ خليفة مرسوماً بإنشاء الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ. والتي ستختص باقتراح وإعداد السياسات والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة بشؤون الهوية والجنسية وجوازات السفر ودخول وإقامة الأجانب والجمارك وأمن المنافذ واعتمادها من مجلس الوزراء، والعمل على إنشاء وتطوير وتحديث نظام السجل السكاني والبيانات الشخصية في الدولة وإدارتها وفق أفضل الممارسات الرائدة، ووضع الأنظمة والبرامج والإجراءات لضمان إصدار بطاقات الهوية لكافة المواطنين والمقيمين في الدولة.

هذا وقد أفاد مصدر مطلع ان الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ ستحل محل كل من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والهيئة الاتحادية للجمارك والهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة،

هذا وستقوم الهيئة الجديدة ع بتنظيم شؤون الجنسية وجوازات السفر ودخول وإقامة الأجانب في الدولة كما ستقوم بتعزيز أمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة ورفع كفاءتها وجاهزيتها، وتنظيم وإدارة العمل الجمركي في الدولة بما يتوافق مع المعايير الدولية والمتطلبات الأمنية.

هذا وقد افاد المصدر ان الهيئة الجدية ستختص تطوير وتوحيد المعايير والاشتراطات والإجراءات المتعلقة بأمن وسلامة المنافذ والحدود والمناطق الحرة ورفع كفاءة وجاهزية هذه المواقع وتعزيز إمكانياتها الأمنية، هذا إضافة إلى إدارة المنافذ والرقابة والتفتيش على المسافرين والشحنات والبضائع الواردة والصادرة والعابرة (ترانزيت) لضبط حركة الدخول والخروج في المنافذ والمناطق الحرة بالاضافة الى العديد من الاختصاصات الاخرى هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم.