التخطي إلى المحتوى
الجوازات السعودية تصدر توضيح بشأن تجديد جواز السفر
الجوازات السعودية

الجوازات السعودية تصدر توضيح بشأن تجديد جواز السفر، حيث كشفت المديرية، عن مدى إمكانية تجديد جواز السفر مع وجود مخالفات لا تتعلق بالمرور، مشيرة إلى عدد من النصائح بشأن تجديد وفقدان الجواز.

وأعلنت الجوازات عبر حسابها الموثق بموقع التواصل الإجتماعي تويتر، أنها تشترط خلو سجل المستفيد من المخالفات والملاحظات ليتمكن المواطن من إصدار أو تجديد جواز السفر.

وتساءل أحد الأشخاص عبر حسابه بموقع تويتر، حيث قال: «هل يمكن تجديد جواز السفر مع وجود مخالفة ليست مرورية».

تجديد جواز السفر

الجدير بالذكر أن المديرية صرحت في وقت ماضي أنه يتم إصدار أو تجديد جواز السفر لمن بلغ 21 عامًا فأكثر عبر حسابه الشخصي في منصة أبشر الإلكترونية.

وكشفت أبشر عبر حسابها الرسمي، أنه يمكن تجديد جواز السفر من خلال الذهاب لتبويب «خدماتي» ثم اختيار «خدمات» ثم اختيار «الجوازات» ثم اختيار «تجديد جواز السفر».

وأعلنت مديرية الجوازت أن رسوم تجديد جواز السفر 300 ريال لخمس سنوات، 600 ريال لعشر سنوات.

مدة صلاحية جواز السفر

ومن جهة أخري صرحت مديرية الجوازات عبر «تويتر»: «بإمكان مَن بلغ عمره 21 عامًا فأكثر، اختيار مدة صلاحية جواز السفر لتكون 5 أو 10 سنوات عند إصدار أو تجديد جواز السفر».

وأوضحت المديرية، عبر حسابها الرسمي، أنه يجب الحرص على تسلم جواز السفر خلال المدة المحددة لتسلمه من تاريخ إصداره أو تجديده، وذلك لتفادي إلغاء الجواز دون استرداد الرسوم.

فقدان جواز السفر

بينما صرحت الجوازات السعودية، بخصوص التصرف المثالي عند فقدان جواز السفر: «عند سرقة جواز سفرك أو فقدانه بادر بإبلاغ أقرب مركز أمني وتحرير محضر بالواقعة ومراجعة أقرب ممثلية للمملكة في الخارج».

في حين أكدت الجوازات السعودية أن إهمال جواز السفر يعرض صاحبه للمساءلة، مشيرة إلى أن أشكال الإهمال تأتي كالآتي: «بفقدانه أو إتلافه أو رهنه»، لافتة إلى أن «من السهولة تسجيل جواز سفرك لدى ممثليات المملكة بالخارج من خلال موقع وزارة الخارجية الإلكتروني».