التخطي إلى المحتوى
اقتراب مروحية عسكرية إيرانية من حاملة طائرات أمريكية في خليج عمان
خليج عمان

ورد في نبأ عاجل نقلا عن مصدر أمني رفيع المستوى وقوع"حادث خطير" يهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة بسبب تصعيد خطير من قبل سلاح الجو الإيراني وحاملة الطائرات الأمريكية "USS Essex" في مضيق عمان.

وفي هذا السياق فقد قامت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قبل ساعات أمس الاثنين الموافق 15 نوفمبر 2021 بالإعلان عن أن مروحية تتبع قوات إيران البحرية قامت بالاقتراب إحدى السفن الحربية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية داخل منطقة خليج عمان.

وقد وصفت وزارة الدفاع الأمريكية خلال مؤتمر صحفي قد عقدته قبل ساعات ما ارتكبته المروحية العسكرية الإيرانية بـ"الحادث الخطير" .

وعلى صعيد متصل فقد أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، في المؤتمر، قيام مروحية عسكرية ايرانية بالاقتراب بشكل خطير من حاملة الطائرات "USS Essex"" الامريكية يوم الخميس الماضي الموافق 11 نوفمبر 2021 داخل مضيق عمان وقامت بالتحليق حول حاملة الطائرات ثلاث مرات على مسافة 25 ياردة وكان تحليقها على ارتفاع 10 ياردات من سطح الماء.

ومن جانبه فقد لفت المتحدث الرسمي باسم البتاجون جون كيربي أن ماحدث هو أمر خطير لأنه قد يتسبب في حسابات خاطئة من كلا الطرفين ما يهدد بتصعيد عسكري خطير.

وقد أوضح كيربي أن وجود قوة مسلحة أخرى وقيامها بالتحليق بهذا الشكل يعتبر مخاطرة بالتصعيد وهذا الأمر غير مفيد، ولكن في النهاية فقد انتهت الواقعة بسلام إلا أنها لم تكن عملية آمنة أو مهنية على الإطلاق.

ومن الجدير بالذكر أن الحرس الثوري الإيراني قبل يومين قام بنشر مقطع فيديو يوثق الواقعة.