التخطي إلى المحتوى
ارتفاع نسبة العجز الحكومي في الكويت إلى الأعلى خليجيا
العجز الحكومي

صندوق النقد الدولي يتوقع  أن تسجل الكويت أعلى عجز خليجياً وذلك  ضمن دراسة حكومية تضمنت مقارنة بين توقعاته لاقتصاد الكويت ودول الخليج الأخرى.

وفي هذا السياق افاد صندوق النقد الدولي في قراءة سريعة لاقتصاد الكويت مقارنة بدول الخليج انه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الدين الحكومي بدولة الكويت إلى الناتج المحلي الإجمالي عن العام الحالي نحو 36.6 % وأن يبلغ متوسطه خليجياً 43 % وذلك ضمن دراسة حكومية تضمنت مقارنة بين توقعاته لاقتصاد الكويت ودول الخليج الأخرى،

كما رجح صندوق النقد الدولي أن تسجل السعودية في 2021 أدنى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بواقع 34.3 % ، فيما تأتي البحرين في المركز الأول كصاحبة أعلى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي بـ130.6 %، وفي المرتبة الثانية عُمان بـ88.7% ثم قطر بـ60.6 % ، فالإمارات بـ38.2 %.

الجدير بالذكر أن الكويت كانت عرضة لأن تفقد في 2021 مركزها التاريخي خليجياً كصاحبة أدنى نسبة دين حكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، إلى المركز قبل الأخير فيما لو مضت الحكومة قدماً في خطتها للاقتراض.

هذا وقد رجح صندوق النقد الدولي تخالف ميزانية الكويت 2021 توقعات المؤسسات الدولية بخصوص سعر التعادل المالي للنفط المطلوب لميزانيتها عن 2021، حيث توقع أن يبلغ 65.7 دولار هذا وفقا لما نشرته صحيفة الراي.