التخطي إلى المحتوى
الهوية والجنسية: غرامات تأخير المقيمين على تجديد بطاقة الهوية
غرامة الإقامة

قامت الهوية والجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإعلان عن فرض غرامات على بعض المقيمين عند تجديد الإقامة كما حددت «الهوية» نحو 8 حالات يتم إعفاءها من غرامات التأخير على تجديد بطاقة الهوية.

كشفت الهوية والجنسية عن غرامة تأخير الخاصة بالمقيمين وتأخيرهم على تجديد الإقامة محددة حدها الأدنى وحدها الأقصى وذلك عقب تحديدها الفئات المعفاة منها.

وفي هذا السياق فقد تم الكشف عن قيمة الغرامة طبقا للإجراءات المحددة من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات وحالات فرضها على المقيمين.

وعلى صعيد متصل فإنه يتوجب على المقيم الالتزام بإجراءات تجديد بطاقة الهوية التي تم اصدارها له من قبل الجهات المختصة في دولة الإمارات وذلك قبل مضي نحو 30 يوماً من انتهاء صلاحية بطاقة الهوية.

وأوضحت الهوية والجنسية أنه عندما لا يلتزم المقيم بتجديد الإقامة في الموعد المحدد فإن السلطات تطبق عليه، عقوبة فرض غرامة تأخير عليه.

ومن ناحية أخرى فقد تم الكشف عن معدل غرامة التأخير وهي 20 درهماً يومياً، والحد الأقصى مقداره 1000 درهم شهرياً.

وبعد تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية،ويتوجب على المقيم في الامارات حامل بطاقة الهوية عقب انتهاء صلاحيتها التوجه لتقديم طلب بالتجديد، ومن جانبها تقوم الهيئة بتولي مهمة إرسال إشعار من خلال رسالة نصية للمقيم قبل انتهاء صلاحية بطاقته.