التخطي إلى المحتوى
الاكتفاء بحمل رخصة القيادة الرقمية فقط مخالفة مرورية في الكويت
مخالفة مرورية

صدر قبل ساعات تحذير جديد لجميع المواطنين والمقيمين في الكويت من مخالفات مرورية قانونية تتعلق برخصة القيادة للسائقين وفقا لما صرحت به بعض المصادر الأمنية للصحف الكويتية أنه يتم تطبيق مخالفة مرورية لمن لا يحمل «الليسن» ويكتفي بـ «هويتي».

وفي هذا السياق فقد قامت بعض المصادر المطلعة بالكشف عن أن عدم حمل السائق لرخصة القيادة الأصلية وقيامه بحمل رخصة «قيادة المركبة الرقمية» فقط والموجودة على تطبيق «هويتي» يعتبر مخالفة للقانون.

وأوضحت أن السائقين الذين يبرزون الرخصة الرقمية فقط ولا يحملون «الليسن» الخاص بهم أثناء قيامهم بقيادة سياراتهم سوف يتعرضون إلى تسجيل مخالفة مرورية في حقهم.

وعلى صعيد متصل فقد أفادت أن المادة رقم 42 من قانون المرور ورد فيها مجموعة من المخالفات التي يترتب عليها سحب رخصة القيادة من السائقين، بالاضافة إلى أن عدم حمل رخصة القيادة هو مخالفة تستلزم القيام بتحرير رجال الأمن محضر للسائق المخالف، طبقا للفقرة رقم 4 في المادة رقم 36 لنفس القانون.

وتشير الفقرة 4 من المادة 36 إلى أن القيام بقيادة مركبة آلية مع عدم حمل رخصة قيادة أو أي تصريح آخر يعتمده القانون هو مخالفة.

وأوضحت المصادر أنه في ظل وجود نص قانوني صريح وواضح، فلا يمكن الاكتفاء بإبراز الرخصة الرقمية وعدم حمل الأصلية، مشيرة إلى أن الأمر يختلف عن تطبيق «هويتي» الخاص بالمعلومات المدنية، حيث صدر قرار من مجلس الوزراء في شأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية الصادرة عن تطبيق «هويتي» في جميع الجهات الحكومية.

وأكدت المصادر أنه رغم الإعلان عن أن تطبيق «هويتي» سيتيح إبراز رخصة القيادة الرقمية والاحتفاظ بالرخصة التقليدية، إلا أنه تم تحرير عدد من المخالفات المرورية لقائدي مركبات لعدم حمل رخصة القيادة التقليدية والاكتفاء بإبراز الرخصة عبر تطبيق «هويتي» الالكتروني.

وشددت المصادر على أن أي تغيير في الإجراءات يستلزم تعديلاً تشريعياً لقانون المرور، أو قرارا حكوميا بالاعتداد بالرخصة الالكترونية للقيادة.