التخطي إلى المحتوى
الشيخ محمد بن راشد يعتمد النظام الجديد لحركة تنقل الشاحنات في الدولة
الشيخ محمد بن راشد

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة قيام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بإصدار قرار مجلس الوزراء الإماراتي الخاص بالنظام الوطني الجديد لرصد وتتبع الشاحنات.

وفي هذا السياق أصدر نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قرار بشأن النظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات في الدولة، والذي تطبقة دولة الامارات على كافة الشحنات المنقولة والشاحنات التي تمارس عملية النقل داخل النطاق الإقليمي للدول.

هذا وقد افاد مصدر مطلع ان القرار الذي أصدره صاحب السمو يحظر ممارسة نشاط النقل البري للبضائع في الدولة من وخلال المنافذ الجمركية أو عبور الشاحنات عبر منافذ الدولة بدون التسجيل في النظام وجهاز تركيب جهاز التتبع الإلكتروني على الشاحنة أو البضاعة.

كما جاء في القرار ان ينشأ في الهيئة الاتحادية الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ ما يسمى «النظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات»، ويهدف إلى مراقبة وتتبع حركة الشحنات الفارغة والمحملة بمختلف الشحنات في نطاق الدولة ويستخدم لأغراض: دعم أمن سلسلة الإمداد من خلال توفر بيانات ومعلومات الشاحنات والشحنات ومراقبة حركتها عن طريق تتبع الشاحنة، وبناء منظومة متكاملة بشكل تدريجي حسب متطلبات الجهات في المشروع، وربط النظام مع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة كأنظمة المرور وترخيص المركبات، وأنظمة الموانئ البحرية والمطارات، والمواصلات وغيرها من الأنظمة ذات العلاقة، وتعزيز المنظومة الأمنية الجمركية من خلال تتبع حركة البضائع والشحنات الخطرة والحساسة وذات المخاطر العالية للأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية.

كما يقوم النظام الوطني لتتبع الشاحنات والشحنات بالتاكد من وصولها للمقصد النهائي، إلى جانب تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالشحنات المقيدة بين الجمارك والجهات الرقابية بالدولة والحفاظ على السلامة العامة للطرق من خلال الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، وكشف التجاوزات والمخالفات الجمركية وغير الجمركية التي ترتكبها الشاحنات أثناء عبورها الدولة بالتعاون مع الجهات المختصة من خلال تحديد موقع ومسار المركبات أينما كانت.

كما جاء في القارا ان تتولى الهيئة مسؤولية إنشاء وتطبيق النظام ومتابعة تنفيذه والإشراف عليه وفقاً لأحكام هذا القرار ـ بالتنسيق مع الجهات الحكومية والدوائر الجمركية المحلية بالدولة والشركة المشغلة هذا وفقا لما نشرته صحيفة البيان.