التخطي إلى المحتوى
ملامح ومفاجآت التشكيل الوزاري في الكويت تشكيل الحكومة الجديد
تشكيل الحكومة الجديد في الكويت

من دولة الكويت ننشر لكم ملامح ومفاجآت التشكيل الوزاري في الكويت ، تشكيل الحكومة الجديد وأطر المنهج الجديد في تولية الحقائب الوزارية .

كشفت عدة صحف كويتية اليوم عن مصادر اسمتها بالمطلعة أن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ، سوف يتبع منهجا جديدا قبل رفع أسماء المرشحين للتوزير إلى القيادة السياسية وعلي رأسهم أمير دولة الكويت .

تشكيل الحكومة الجديد في الكويت

وفي ذات الصدد فقد نقلت صحيفة الأنباء الكويتية عن المصادر قولها إن الخالد لن يكتفي بالاطلاع على السيرة الذاتية للمرشحين ويسأل المرشح عن التغريدات الصادرة منه وهل تتضمن مهاجمة او انتقاد أوضاع دولة معينة أو نظام معين، والجامعة الحاصل منها على الشهادات العلمية التي يحملها وهل معترف بها أم لا.

وعما إذا كانت عليه قضايا في المحاكم، أو أحكام قضائية سابقة؟ ، وقد أكدت المصادر أن هذه الخطوة تمكن رئيس الوزراء من إصدار قرار إعفاء فوري لأي وزير تظهر بعد توزيره معلومات مغايرة لما تم الإدلاء به، ولن يكون مضطرا لانتظار إجراء تعديل وزاري.

هذا وفي وقت سابق، كشفت مصادر كويتية مطلعة أن الوزراء المستبعدين من الحكومة الكويتية، التي تقدمت باستقالتها الاثنين الماضي، معروفون واسم رئيس الوزراء معروف ومحسوم وهو الشيخ صباح الخالد ، وقد قالت المصادر إن مداولات ومشاورات التوزير بدأت قبل الاستقالة رسميا بوقت، ولوحظ عزوف من جانب بعض ممن عرض عليهم المنصب الوزاري.

ومن هنا فقد كشفت المصادر عن أنه سيتم دخول نائبين من الكتل البرلمانية، إلى جانب ان الحقيبة الوزارية ستسند إلى أسماء متخصصة من المعروفين بالنزاهة والكفاءة، مشيرة الى ان تنفيذ ذلك لا يمنع المحاصصة ، وايضا فقد كشفت مصادر أخرى مطلعة عن توقعاتها بأن يتم إعلان الحكومة الكويتية الجديدة في عضون ديسمبر الجاري.

مشيرة إلى ان جاهزية قائمة أسماء المرشحين الجدد للتوزير تحسم التعجيل برفعها إلى القيادة السياسية ، وقد أوضحت المصادر ان الحكومة سوف تعلن في ديسمبر لتمكين مجلس الوزراء من الالتئام في اجتماعين اعتياديين في 27 ديسمبر و3 يناير استعدادا للجلسة البرلمانية في 4 يناير.

إذا لم يتمكن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد من استكمال الترشيحات وعرضها على القيادة السياسية لإعلان الحكومة رسميا وعقد اجتماعات تمهيدية لمجلس الوزراء استعدادا لحضور الجلسة البرلمانية 21 من شهر ديسمبر.

إقرأ أيضاً :