التخطي إلى المحتوى
السعودية تحدد إجراءات الخروج والعودة وشروط انتقال العامل الوافد لصاحب عمل آخر
السعودية تحدد شروط الخروج والعودة

البداية الفعلية لهذه القرارت من الساعة ، المملكة السعودية تحدد إجراءات الخروج والعودة مهن والي السعودية ، وتحدد شروط انتقال العامل الوافد لصاحب عمل آخر اليكم التفاصيل .

اليوم في مستهل الحديث عن اخر المستجدات علي الساحة العربية عامةً والساحة السعودية خاصةً ، فقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، الشروط اللازمة لاستفادة العامل الوافد بالمملكة من خدمات الانتقال لصاحب عمل آخر، والخروج والعودة، والخروج النهائي، ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

السعودية تحدد شروط انتقال العامل الوافد لصاحب عمل آخر

ومن هنا فقد وضعت الوزارة، وفقاً لوثيقة صدرت اليوم، ثماني اشتراطات للسماح للعامل الوافد بالانتقال لصاحب عمل آخر، منها شرط عدم وجود عقد عمل موثق مع مراعاة مهلة توثيق العقد وهي ثلاثة أشهر من دخول العامل، وعدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية.

وكذلك إذا تغيب صاحب العمل إما بسفر أو سجنه أو وفاته أو لأي سبب آخر ، وايضا إذا انتهت رخصة عمل العامل الوافد أو إقامته، وفي حال قيام العامل بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري ضد صاحب العمل بشرط ألا يكون مشاركاً في التستر.

وعند ثبوت حالة اتجار بالأشخاص ، هذا وعند وجود خلاف عمالي بين العامل وصاحب العمل الحالي، ولم يلتزم صاحب العمل أو من يمثله بالحضور لجلستين من جلسات التقاضي في درجة قضائية واحدة بالرغم من تبلغه بمواعيد الجلسات أو عدم حضور جلستين في التسوية الودية.

كل هذا بالإضافة إلى شرط موافقة صاحب العمل الحالي على انتقال العامل الوافد ، وبشأن شروط الاستفادة من خدمة الخروج والعودة وفقاً للوثيقة، أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، وأن تكون لدى العامل إقامة سارية المفعول.

السعودية تحدد شروط الخروج والعودة

وأن يكون لدى العامل عقد عمل موثق ، وكذلك دفع رسوم الخدمة، وألّا يكون على العامل الوافد رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، بالإضافة إلى إقرار العامل الوافد بالإجراءات المترتبة على عدم العودة خلال الإجازة الممنوحة له من صاحب العمل عبر منصة أبشر ، ولا يحق لصاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج والعودة المصدرة من قبل العامل الوافد، ولا يتحمل صاحب العمل التكاليف المترتبة على طلب العامل الخروج والعودة.

حيث تسمح المبادرة للعامل الوافد بطلب تأشيرة خروج وعودة لمرافقيه، وفي حال خروج العامل الوافد وعدم العودة لإكمال عقد العمل، تطبق العقوبات المقررة على فسخ العقد ، وتضمنت المبادرة 5 شروط للاستفادة من خدمة الخروج النهائي، تمثلت في أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، وأن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول، وأن يكون لدى العامل عقد عمل موثق.

وفي الاخير فقد تضمنت كذلك ألا يكون على العامل رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، وإقرار العامل الوافد بالإجراءات المترتبة على الخروج النهائي قبل استكمال العقد عبر منصة أبشر ، ولا يحق لصاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي .

المصدرة من قبل العامل الوافد، ويحصل عليها الأخير في حال رغبته مغادرة البلد بشكل نهائي، ويمكن طلب العامل الوافد تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه، وفي حال خروج العامل بشكل نهائي أثناء سريان عقد العمل تطبق العقوبات المقررة على فسخ العقد.