التخطي إلى المحتوى
توقعات الطقس.. أجواء شديدة البرودة تضرب دول الجزيرة العربية
شبه الجزيرة العربية

ورد في أنباء عاجلة تحذيرات وتنبيهات جديدة لجميع المواطنين والمقيمين في تطور هام في حالة الطقس في الإمارات والسعودية والكويت حيث يترقب وصول حالة من البرودة الشديدة في الجزيرة العربية.‎

وفي هذا السياق فقد صرح إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك، وهو الذي يتولى منصب رئيس مجلس إدارة جمعية الامارات للفلك، أن الفترة القادمة سوف تشهد حالة من البرودة الشديدة سوف تستمر لعدة أسابيع وهو ما يعرف بموسم المربعانية.

وعلى صعيد متصل فإن ما يعرف بموسم "المربعانية" التي تطلق على الفترة الباردة هو أول مواسم فصل الشتاء.

ويعتبر موعد بداية موسم المربعانية هو موعد بدء توغل حالة البرد الشديدة وتراجع درجات الحرارة بشكل لافت في منطقة الجزيرة العربية.

ومن الجدير بالذكر فإن موسم المربعانية يبدأ بداية من طلوع اول نجوم المربعانية وموعده المحدد للظهور هو يوم 07 ديسمبر من كل عام ويدعى نجم "إكليل العقرب أو الإكليل" كما يطلق عليها أهل الانواء.

ومن ناحية أخرى فقد اوضح إبراهيم الجروان في تصريحاته أن موسم المربعانية، تبلغ مدته أربعون يوما ومع بدايتها فإن موجة البرد تبدأ التوغل والتعمق ثم تزداد وتشتد ، موضحا أنها فترة مطر الشتاء وربيع الارض، حيث تعتبر فترة الشتاء كلها ربيعٌ عند العرب، كما يعتبر المطر عندهم ربيع عندما يحين وقت اعتدال الجو او قدوم البرد.

إقرأ أيضاً :