التخطي إلى المحتوى
الملك سلمان يعلن الميزانية السنوية الجديدة لـ السعودية
الملك سلمان

قرارات عاجلة من مجلس الوزراء.. والملك سلمان يوجهخ كلمة هامة للمواطنين والمقيمين وفي هذا الإطار فقد أعلنت السعودية عن ميزانية 2022: إنفاق 955 مليار ريال.. والإيرادات 1.045 مليار.

وفي هذا السياق فقد صرح محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية السعودي أن السياسات والإجراءات الواقعية والمسؤولة التي اتخذتها الحكومة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19) حدّت من التداعيات الإنسانية والمالية والاقتصادية من خلال تقديم دعم قوي للقطاعين الصحي والخاص مع الحفاظ على الاستدامة المالية للمديين المتوسط والطويل، مبيناً أن تلك السياسات انعكست إيجاباً على التعافي التدريجي للاقتصاد المحلي، الذي شهد نمواً متسارعاً في عدد من الأنشطة الاقتصادية.

كما أكد الوزير حرص الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفينعلى الـمُضي قدماً نحو تعزيز النمو الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة، وتسخير الموارد المالية للإنفاق على الصحة والتعليم وتطوير الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى استمرار الدعم والإعانات الاجتماعية.

الجدير بالذكر ان إجمالي الإيرادات لعام 2022م من المتوقع ان تبلغ ‏1,045 مليار‎ ‎ريال، بارتفاع‎ ‎نسبته‎ ‎‏12.4%‏‎ ‎عن‎‎المُتوقع تحقيقه في عام‎ ‎‏2021م

وفيما يتعلق باجمالي النفقات فمن المتوقع ان تبلغ حوالي 955 مليار ريال، كما يتوقع تحقيق فوائض والتي سيتم توجيهها لتعزيز الاحتياطيات الحكومية، ودعم الصناديق التنموية وصندوق الاستثمارات العامة، والنظر في إمكانية التعجيل في تنفيذ بعض البرامج والمشاريع الاستراتيجية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي، أو سداد جزء من الدين العام حسب ظروف السوق بنحو 90 مليار ريال (أي ما نسبته 2.5% من ‏الناتج المحلي الإجمالي)

إقرأ أيضاً :