التخطي إلى المحتوى
الان وزارة الصحة السعودية تجدد الدعوة للالتزام بثلاثة أمور للحماية من أنتشار أوميكرون
الان وزارة الصحة السعودية تجدد الدعوة للالتزام بثلاثة أمور للحماية من أنتشار أوميكرون

بيان عاجل من وزارة الصحة السعودية تدعو الجميع بــ الإلتزام بثلاثة أمور رئيسية للحماية من المتحورات، خاصة متحور "أوميكرون" سريع الانتشار,ومخاوف شديدة .

بيان عاجل وزارة الصحة السعودية تجدد الدعوة للالتزام بثلاثة أمور للحماية من أوميكرون

جددت وزارة الصحة السعودية، الدعوة إلى الالتزام بثلاثة أمور رئيسية للحماية من متحورات فيروس كورونا، خاصة متحور "أوميكرون" سريع الانتشار، وأوضحت الوزارة، أنه يجب المسارعة بالحصول على الجرعة المُستحقة من اللقاح سواء كانت الجرعة الثانية أو الجرعة التنشيطية، وأشارت إلى أهمية لبس الكمامة في الأماكن المُغلقة وفي الأماكن المفتوحة المكتظة، إلى جانب الحفاظ على التهوية الجيدة في الأماكن المُغلقة.

سبب انتشار أوميكرون


أكدت دراسة جديدة أن متغير فيروس كورونا الجديد أوميكرون يتكاثر في أنسجة القصبة الهوائية 70 مرة أسرع من متغير دلتا.

وأجريت الدراسة، التي نقلتها صحيفة «الغارديان» البريطانية، بواسطة فريق من العلماء من جامعة هونغ كونغ، واعتمدت على جمع عينات من أنسجة القصبة الهوائية مأخوذة من عدد من المصابين بـ«أوميكرون» وعدد من مرضى متغير دلتا.

وبفحص هذه الأنسجة معملياً لمدة 24 ساعة، وجد الباحثون أن متغير «أوميكرون» تكاثر نحو 70 مرة أكثر من متغير دلتا، ورغم أن القصبة الهوائية ليست من أجزاء الجهاز التنفسي العلوي، فإن العلماء قالوا إن تكاثر الفيروس بسرعة شديدة بها قد يؤدي إلى نقل العدوى بسهولة أكبر، لكن، رغم ذلك، فقد وجد الباحثون أن البديل الجديد نما أبطأ 10 مرات في أنسجة الرئة، وهو ما قالوا إنه قد يكون مؤشراً على انخفاض شدة المرض.

أوميكرون ينتشر في العالم :

قالت منظمة الصحة العالمية، بوم أمس السبت، إن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون بات منتشراً الآن في ما لا يقل عن تسعة وثمانين دولة حول العالم، وأضافت إنه ينتشر بشكل أسرع من سلالة دلتا السابقة والتي هي أيضاً من متحورات فيروس كورونا، إذ أن الأمر يستغرق ثلاثة أيام فقط حتى تتضاعف الحالات.

إقرأ أيضاً :