التخطي إلى المحتوى
نتائج استبيان نزاهة بشأن مكافحة الفساد في الكويت
مكافحة الفساد في الكويت

الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بدولة الكويت تفجر مفاجأة كبيرة توضح  تقاعس بعض جهات الدولة في مكافحة الفساد،ايضا عدم الالتزام بالمبادرات الرامية إلى حماية المال العام.

وفي هذا السياق فقد افاد استبيان أجرته «نزاهة» حول استراتيجية مكافحة الفساد ان 26 % من الكويتيين طُلب منهم رشوة لإنجاز معاملاتهم الحكومية كما بلغت . نسبة إنجاز مبادرات مكافحة الفساد في بعض الجهات.. صفر. 2965 مسؤولاً تأخروا عن تسليم إقرارات الذمة المالية.

حيث احتوى التقرير على استبيان للآراء، شمل عينة من المجتمع الكويتي، واعتبر %92 من المشاركين أن خطر الرشوة يتعاظم في جهات الدولة، في حين ذكر %26 من المواطنين أنهم طُلب منهم دفع الرشوة

وافاد التقرير أن الخدمات العامة في الكويت تواجه العديد من أوجه الفساد، ولا سيما استغلال البعض للمناصب، حيث تشير العديد من الشركات إلى أنه عادة ما يطلب منها تقديم بعض أوجه الرشوة لتسهيل الحصول على الخدمات

الجدير بالذكر أن الكويت حققت خلال السنوات القليلة الماضية تقدماً في معظم المؤشرات الدولية الخاصة بالحوكمة الرشيدة، ومكافحة الفساد من بين 10 مؤشرات جرى تحليلها، حيث سجلت تقدماً في 9 مؤشرات بين الأعوام 2016 و2020 هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس.

إقرأ أيضاً :