التخطي إلى المحتوى
السعودية.. منع عشرات الجنسيات من دخول المملكة... تعرف عليهم
الحكومة السعودية تمنع عشرات الجنسيات من أداء العمرة نهائياً

اداء مناسك العمرة سنوياً، يهتم بها الكثيرون في العالم العربي والاوروبي أيضا، يتضرعون بها إلى الله، حيث يقوم المعتمر أولا بالإحرام من المواقيت المحددة، ثم بعد ذلك التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام،بعد هذا يبدأ بأداء الطواف، إلخ..، وبسبب الجائحة المميتة التي أحاطت العالم اتخذت المملكة احتياطتها من اجل الحفاظ على كافة المعتمرين وحظرت العشرات من الدول من أداء المناسك، إليكم التفاصيل.

أفصحت الحكومة السعودية مساء اليوم عن حظر مواطني 33 دولة من أداء مناسك العمرة حتى اشعار آخر في الوقت الذي تبدأ فيه المملكة استقبالها المعتمرين من خارج المملكة بداية من 10 أغسطس- اب الجاري منذ بداية جائحة فيروس كورونا ووقف استقبال المعتمرين والحجاج الأجانب.

وقد وكلت السلطات السعودية لوزارة الصحة الصلاحية في تحديد الدول المسموح لمواطنيها بالسفر لأداء العمرة وفقًا لتطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بهذه الدول.

وعزمت السلطات منع مواطني 33 دولة من العمرة الخارجية والقدوم من دولهم للمملكة لغرض أداء العمرة نتيجة لوضعها الصحي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وانتشار الحالات فيها بشكل كبير.

أسماء الدول الممنوعة من العمرة الخارجية حتى إعلان آخر وذلك على النحو التالي:

1- الولايات المتحدة الأمريكية

2- مصر

- جنوب أفريقيا

4- فرنسا

5- إيطاليا

6- سويسرا

7- المملكة المتحدة

8- السويد

9- ألمانيا

10- الأرجنتين

11- البرازيل

12- إندونيسيا

13- اليابان

14- الصين

15- تركيا

16- الهند

17- باكستان

18- إيران

19- ليبيريا

20- غينيا بيساو

21- جزر فيرو

22- البرتغال

23- إيرلندا

24- أرمينيا

25- الجبل الأسود

26- مقدونيا

27- نيكاراغوا

28- هونغ كونغ

29- مكاو

30- تايوان

31- لبنان

32- الإمارات العربية المتحدة

33- كوراكاو

ومن جهتها، وزارة الحج والعمرة السعودية، ذكرت أبرز شروط أداء العمرة للمعتمرين من الخارج، حيث تبدأ عمرة الخارج في العودة اعتبارًا من 10 أغسطس الجاري.

وقننت الوزارة، استكمال تلقي جرعات لقاح فيروس كورونا المعتمدة في المملكة، على كل الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة للمسجد النبوي الشريف والصلاة في المسجد الحرام، مع إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلاد المعتمر ضمن مسوغات الطلب مع اشتراط أن تكون من اللقاحات المعتمدة بالمملكة.

وشددت وزارة الحج والعمرة، على ضرورة الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة مع السماح للفئة العمرية الراغبة بالقدوم للعمرة من الخارج من 18 سنة وما فوق وفقا لاشتراطات وزارة الصحة وتحقيق التباعد داخل الحرمين الشريفين.

وأفادت الوزارة، إن ذلك من خلال الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقًا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في منصة "اعتمرنا".

وأردفت أن تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون وأعدادهم تخضع طبقا لتصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة في السعودية، وتحديثها بشكل دوري.

ووكدت وزارة الحج والعمرة، على ضرورة مراجعة المعتمرين لأحد المراكز الطبية المعتمدة في بلد المعتمر للتحقق من الحالة الصحية قبل طلب إصدار التأشيرة طبق الضوابط والمعايير المعتمدة من وزارة الصحة بهذا الخصوص، وذلك تبع الجدولة المقررة بين وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة لقائمة الدول التي يتم بدء تنفيذ مشروع الأمن الصحي بها.​