التخطي إلى المحتوى
الإقامة الدائمة .. إمتلاك إقامة دائمة في السعودية الشروط والرسوم لجميع الوافدين
الإقامة الدائمة في السعودية في متناول اليد

الإقامة الدائمة كيفية إمتلاك إقامة دائمة في السعودية ، نضع لكم جميعا الشروط اللازمة لهذا الإجراء ، وكذلك قيمة الرسوم لجميع الوافدين الراغبين في إقامة دائنة في المملكة العربية السعودية .

حيث يرغب الوافدين بالحصول على الإقامة الدائمة في السعودية، فبعد أن سهلت المملكة إجراءات الحصول عليها، وسمحت للوافدين بتقديم طلب بناء على بعض الشروط الموضوعة ، الفرصة متاحة للحصول على الإقامة المميزة والدائمة وسوف تكون مطروحة لكافة الجنسيات التي تربطها علاقات بالمملكة بالإقامة الدائمة أو الإقامة المؤقتة.

الإقامة الدائمة في السعودية في متناول اليد

وبالتالي فان من امتيازات الحصول على الإقامة الدائمة (المميزة ، اولا القدرة على الإستقدام ، والتملك داخل المملكة وحرية التنقل والخروج والعودة ، وإمكانية نقل الكفالة لأنفسهم بالإضافة لفرصة الإستثمار داخل المملكة.

وناتي من جديد الي تكلفة الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية ، تكلفة رسوم الاقامة المميزة في المملكة العربية السعودية 800 ألف ريال للحصول عليها بصورة دائمة، وبمبلغ 100 ألف ريال سنويا للإقامة المؤقتة.

وفي هذا الصدد فقد فتحت السعودية الأحد باب الطلبات أمام الأجانب للحصول على الإقامة الدائمة على أراضيها مقابل 213 ألف دولار، وذلك في إطار برنامج يهدف لجذب استثمارات أجنبية جديدة إلى المملكة.

ومن هنا فيتضمن برنامج "الإقامة المميزة" نوعين من الإقامات، الأولى لمدة عام مقابل 100 ألف ريال سعودي (نحو 26.6 ألف دولار)، والثانية دائمة مقابل 800 ألف ريال (حوالي 213 ألف دولار).

وسوف تسمح "الإقامة المميزة" للأجانب بشراء العقارات وممارسة الأعمال التجارية في السعودية دون الحاجة لوجود كفيل، إضافة لإمكانية مغادرة المملكة بسهولة وفقا لما نُشر على الصفحة الرسمية للبرنامج في "تويتر".

ومن هنا فقد كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طرح فكرة البرنامج الجديد لأول مرة في عام 2016، وذلك كجزء من خطة التحول الاقتصادي "رؤية 2030"، التي تهدف لتقليص الاعتماد على إيرادات النفط، حينها توقع ولي العهد أن يعود البرنامج بعائدات سنوية تقدر بنحو 10 مليارات دولار العام الجاري.

حيث تسعى السعودية هذه الفترة من خلال البرنامج جذب الأجانب الأثرياء إلى أراضيها، كما يأتي في وقت تسعى فيه لخفض معدلات البطالة بين مواطنيها على حساب العمالة الأجنبية، الذين غادروا مئات الآلاف منها المملكة بسبب النمو الاقتصادي البطيء والرسوم الشهرية المفروضة عليهم وعلى أسرهم.

ومن خلاله فيعد هذا البرنامج مؤشرا على أن البحث عن عائدات غير نفطية يدفع الدول الخليجية إلى إعادة التفكير في دور الأجانب في مجتمعاتها، وذلك في خطوة بارزة بمنطقة يخضع فيها الأجانب لقواعد إقامة صارمة ، قبل السعودية وافقت الإمارات على برنامج يمكن للأجانب في إطاره الحصول على إقامة لمدة 10 سنوات، فيما أقرت قطر قانونا يمنح فئات محددة من الأجانب الإقامة الدائمة.

إقرأ أيضاً :