التخطي إلى المحتوى
ضربة قاصمة للوافدين بسعوديه هذه المهن التي يعمل فيها الآلاف من المغتربين
توطين الوظائف والمهن في السعودية

ضربة قاصمة جديدة لجميع الوافدين في السعودية ، بسعوديه هذه المهن والقطاعات التي يعمل فيها الآلاف من المغتربين والعمال المغتربين .

فمن خلال ذلك فقد كشف الكاتب الصحفي السعودي، أحمد العرفج، عن قرب صدور قرار من وزارة الموارد البشرية، بتوطين عدد من الوظائف في المطاعم والمقاهي والسوبر ماركت.

وومن هنا فقد قال “العرفج” في برنامج “يا هلا” المذاع على قناة “روتانا خليجية”: إن القرار سوف يصدر خلال يومين أو ثلاثة، وسيطبق على المحلات التي تتجاوز مساحتها 30 مترًا ، وقد أوضح الكاتب، أن “التوطين لن يشمل الوظائف الدنيا ولكنه سيشمل وظائف أخرى مثل المحاسب والمشرف والمدير والمراقب”.

توطين الوظائف والمهن في السعودية

ومن جانب اخر فتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام الحالي، تم إصدار عدة قرارات توطين منها: “توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم، والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي”.

هذا ووفق أرقام نشرت مطلع الصيف الجاري فقد تخلى قرابة 2.24 مليون موظف أجنبي من القطاع الخاص السعودي عن وظائفهم خلال 51 شهرا، منذ مطلع 2017 حتى نهاية الربع الأول من 2021 أو ما يعادل أكثر من ربع العمالة الأجنبية في البلد الخليجي.

حيث تستند تلك الإحصائيات إلى بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي يسجل فيها جميع العاملين في القطاع الخاص مواطنون وأجانب. ويعدّ تأمين العمالة الأجنبية إلزاميا في المؤسسة.

ووفي هذه الاثناء فقد هبط عدد الموظفين الأجانب إلى 6.25 مليون فرد مع نهاية الربع الأول من العام الجاري مقابل 8.49 مليون نهاية 2016 أي بنسبة تراجع 26.4 في المئة. وفي المقابل صعد عدد الموظفين السعوديين 166.75 ألفا إلى 1.84 مليون بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.68 مليون في نهاية 2016، بزيادة 10 في المئة.

إقرأ أيضاً :