التخطي إلى المحتوى
زيادة المقابل المالي رسوم الإقامة سبع آلاف ريال للوافدين في 30 مهنة
قائمة رسوم الإقامة 7 آلاف ريال للعمالة الوافدة

الجوازات الان إرتفعت رسوم تجديد الإقامة في العام الواحد للوافدين في السعودية ، والعاملين في عشرات المهن في القطاع الخاص ، لتصل إلى قرابة الـ 7 آلاف ريال سعودي .

دفع الارتفاع الكبير لرسوم الإقامة وغلاء المعيشة خلال السنوات الأخيرة في السعودية، آلاف المقيمين الوافدين من عدة دول عربية، إلى مغادرة البلاد، إما للرجوع إلى بلدانهم، وإما للبحث عن دول أخرى تقدم فرصاً وظروفاً معيشية أفضل.

بعد أن كانت المملكة العربية السعودية من أولى دول الخليج استقبالاً للعمالة من عدة دول عربية وأجنبية، تصبح اليوم طاردة لكثيرين منهم، بسبب الارتفاع الجنوني لرسوم وتكاليف الإقامة على الوافدين والمرافقين لهم، إضافة إلى فرض عديد من القيود، وغلاء المعيشة الذي زادت حدتَه جائحةُ كورونا.

وسجّلَت الجهات الرسمية السعودية، وفقاً لذلك، تراجعاً كبيراً في عدد العاملين من غير السعوديين، خلال السنوات الأخيرة، تزامناً مع بدء التطبيق العملي للقرارات والإجراءات الجديدة، التي يعدّها كثيرون مجحفة وتعجيزية.

وبينما توصد الأبواب السعودية تدريجياً أمام الوافدين الجدد، الذين يعايش أغلبهم ظروفاً صعبة في بلدانهم، يبحث اليوم كثيرون عن وجهات ومَهاجر جديدة وملائمة، تضمن لهم حياة أفضل.

وبالتالي فقد بلغ عدد المهن الذي شملها هذا الإرتفاع قرابة الـ 30 مهنة، وسبب هذا الإرتفاع هو إرتفاع رسوم الخدمات والمرافقين وتجديد الإقامة السنوية، بالإضافة لرسوم المقابل المالي على العمالة، هذا بالإضافة لتفاصيل الدفع المترتبة على العاملين بتلك المهن.

المهن التي طالها الإرتفاع .
المهن الإدارية.
المدير التنفيذي.
مدير المبيعات.
الحاسب.
السكرتير التنفيذي.
المدير الإداري.

مدير حسابات.
مهندس مدني.
مهندس إنشائي.
مهندس كهرباء.
مهندس ميكانيكا.
المهن الطبية.

إقرأ أيضاً :