التخطي إلى المحتوى
منع دخول المسافرين من عشرون دولة والمملكة ترسل طائراتها لعودة مواطنيها
السعودية تمنع دخول وافدين 20 دولة

المملكة السعودية تمنع دخول وافدين من 20 دولة ، عربية واجنبية ورئيس شركة مصر للطيران يؤكد إستمرار تيسير الرحلات الي موعد التعليق ، ويدعو الركاب لمراجعة مراكز الحجز ، والخطوط السعودية ترسل طائرتها لعودة ركابها قبل سريان موعد التعليق .

جاء هذا فى ظل احتواء أزمة كوفيد 19، ومن خلالها فقد بثت وكالة الأنباء السعودية خبرا مفاده تعليق حركة دخول الوافدين من 20 دولة، بينهم مصر والإمارات من دخول المملكة بدءا من مساء اليوم الأربعاء وحتى إشعار أخر.

هذا الأمر الذى أدى إلى وجود حالة من الارتباك ليس فقط فى حسابات الركاب، بل لدى شركات الطيران وخطوط الملاحة والعمليات داخل المطارات المختلفة سواء المصرية أو السعودية، وأصبح هناك عدة تساؤلات.

حول مصير ثمن التذكرة، ومتى ستستأنف الرحلات من جديد؟، وهل سيتم استرداد قيمة التذاكر أم الانتظار؟ كل هذه التساؤلات تدور بأذهان ركاب شركات طيران وخصوصا منخفضة التكاليف أو مايطلق عليها "لوكوست" سواء سعودية أومصرية، وخاصة أنها كانت تبذل أقصى ما فى وسعها من أجل امتلاء طائرة واستكمال رحلة.

ومما سبق فقد كانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت نقلا عن مصدر مسئول فى وزارة الداخلية، أنه إشارة إلى البيان بشأن عدم السفر إلى عدد من الدول بسبب استمرار تفشى جائحة كورونا المستجد ( COVID 19 )، وأنه وفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية فى السعودية، وفى إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد ( COVID 19 )، ومنع دخوله وانتشاره.

ومن هنا فقد جاء فى البيان أنه لأهمية المحافظة على الوضع الوبائى والصحة العامة فى المملكة، تود وزارة الداخلية السعودية، أن تعلن أنه تقرر تعليق السماح بدخول المملكة ـ لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم.

مؤقتاً للقادمين من:( جمهورية الأرجنتين، دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية إندونيسيا، وإيرلندا، والجمهورية الإيطالية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية البرازيل الاتحادية، والجمهورية البرتغالية، والمملكة المتحدة، وجمهورية تركيا.

وكذلك جمهورية جنوب أفريقيا، ومملكة السويد، والاتحاد السويسرى، وجمهورية فرنسا، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، واليابان )، ويشمل ذلك القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأى من تلك الدول خلال الـ( 14 ) يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة العربية السعودية .

وبالتالي فقد قالت زارة الطيران فى بيان لها ردا على القرار السعودى، إن السلطات السعودية أصدرت تعليمات بتعليق السماح بدخول المملكة العربية السعودية لغير المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتاً من 20 دولة حول العالم، ومن بينها جمهورية مصر العربية، اعتباراً من الساعة التاسعة من مساء اليوم .

في ضوء إجراءات المملكة للتعامل مع فيروس كورونا ، وقد أشارت الوزارة إلى أن مصر للطيران تستمر فى تسيير رحلات العودة من المملكة العربية السعودية لنقل الرعايا المصريين وغيرهم من الجنسيات من السعودية إلى جمهورية مصر العربية أثناء فترة التعليق، كما لفتت إلى أنه من غير المعلوم متى سيجرى السماح للسفر إلى المملكة العربية السعودية .

إقرأ أيضاً :