التخطي إلى المحتوى
توطين 11 مهنة منهم الاتصالات والعمل السعودية تبدء بترحيل الوافدين فيها
قرار توطين الاتصالات

توطين 11 مهنة منهم الاتصالات والعمل السعودية تبدء بترحيل الوافدين فيها ، بعد قرار "توطين الاتصالات" وبعد أيام من قرار توطين مهن الصيدلة والأسنان ، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا يقضي بتوطين 11 نشاطاً في منطقة الباحة بالمملكة، ومن المتوقع أن يتم تعميمها لاحقًا في باقي المحافظات، وذلك ضمن برنامج التوطين الجديد الذي ينفذ في المنطقة بالشراكة مع إمارة منطقة الباحة، مستهدفة من ورائه تحقيق وإتمام خططها لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للخريجين الجدد من الجنسين، ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل.

ومن هنا فقد قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل، إن الوزارة ستوقف الخدمات عن المنشآت المخالفة لقرار توطين قطاع الاتصالات في مرحلته الأولى، التي بدأت بنسبة توطين 50% غرة رمضان الجاري على أن يتم توطين القطاع بالكامل في الأول من ذو الحجة المقبل.

حيث قد أكد المتحدث الرسمي للوزارة، ضرورة تسجيل العاملين السعوديين في محال قطاع الاتصالات في سجل المنشأة المعتمد لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وبدورة فقد دعا أبا الخيل أصحاب المنشآت إلى الالتزام بما نص عليه قرار التوطين، مشيدًا بالمنشآت الملتزمة بتوطين قطاع الاتصالات، الذي ظهر خلال الجولات التفتيشية في الأيام الماضية.

وبالتالي فقد قال المتحدث الرسمي للوزارة: إن دور الفرق التفتيشية يتمحور في التحقق من الالتزام بالقرار وسلامة وضع العاملين السعوديين من حيث العقود وتوافقها مع نظام العمل، لافتًا النظر إلى أنه سيتم التقصي والتأكد من هوية العامل وتسجيله في المنشأة من خلال البيانات المسجلة بالنظام لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما أنه بإمكان فرق التفتيش في حال وجود المخالفة تسجيلها إلكترونيا، والتي يترتب عليها إيقاف الخدمات عن المنشأة المخالفة ، وبدأت 4 وزارات غرة شهر رمضان بتطبيق قرار قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات، كمرحلة أولى بتوطين 50 % للمهنتين تستمر لمدة 3 أشهر، لتشمل المنشآت والمحلات في المملكة كافة ، على أن تبدأ المرحلة الثانية 1 ذو الحجة بتوطين 100%.

إقرأ أيضاً :