التخطي إلى المحتوى
السعودية تقصر العمل بهذه المهن على السعوديين
توطين المهن في السعودية

السعودية تقصر الوظائف والعمل في هذه المهن على السعوديين المواطنين فقط ، المملكة السعودية التي بدأت اليوم في تطبيق قرارها بـ اقتصار العمل بهذه المهن على مواطنيها مثل المجمعات التجارية المغلقة "المولات" على السعوديين فقط وانتهاء مدة السماح المحددة.

السعودية تقصر العمل في عدة مهن على مواطنيها ، وبالتالي فن قرار السعودية بـ اقتصار العمل بهذه المهن على مواطنيها جاء في أبريل الماضي حيث أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ضمن 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل ، والقرار يسري على جميع المهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات).

ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات ، توفير قرارات توطين الوظائف ما يقرب من 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، حيث شدد الوزارة السعودية على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، وذلك تجنبًا لتطبيق العقوبات بحق المخالفين.

توطين المهن في السعودية ، حيث يدخل قرار التوطين حيز التنفيذ بعد 120 يوماً من تاريخ نشره، وبحسب الدليل الإجرائي للقرار، فإنه سيتم تطبيق العقوبات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المخالفات في القرار يشملها تطبيق نوعين من العقوبات .

وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين ، وتكثف المملكة العربية السعودية من خطتها لتوطين الوظائف في العديد من القطاعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل ورفع معدلات المشاركة في القطاع الخاص ، ومنذ عام 2018، أصدرت وزارة العمل السعودية قرارا بتوطين الوظائف في 11 نشاطا للمبيعات في أسواق التجزئة.

وبالتالي فمن الأنشطة التي بدأت تطبيق التوطين فيها مطلع سبتمبر 2018، متاجر الساعات، والنظارات، والأجهزة والمعدات الطبية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، والسجاد بأنواعه كافة ، وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مطلع ديسمبر المقبل، موعدا لتطبيق برنامج "نطاقات" المطور، والهادف لتوطين 380 ألف وظيفة للشباب السعودي من الجنسين خلال السنوات الثلاث القادمة.

وانخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول 2021 إلى 11.7 بالمئة، مقارنة بـ12.6 بالمئة في الربع الرابع 2020 السابق له، لأدنى مستوى منذ الربع الأخير من العام 2016 ، وبلغ معدل بطالة السعوديين في الربع الأول 7.2 بالمائة للذكور، و21.2 بالمائة للإناث.

وانخفض معدل البطالة الإجمالي (سعوديون وأجانب) إلى 6.5 بالمئة، مقابل 7.4 بالمئة في الربع الرابع ، وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة بنهاية البرنامج الإصلاحي.

إقرأ أيضاً :