التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية تصدر قرارين بتوطين مهن الحرفية ومهن التسويق
الموارد البشرية تصدر قرارين بتوطين بعض المهن

الموارد البشرية تصدر اليوم قرارين لأول مرة في المملكة العربية السعودية ، بتوطين المهن الحرفية ومهن التسويق والادارية المساندة ، والبقية تأتي وسط حالة من القلق بين العمالة الوافدة بالمملكة .

الموارد البشرية تصدر قرارين بتوطين بعض المهن ، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارًا بتوطين مهن التسويق بنسبة 30% على المنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن التسويق، مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ5500 ريال سعودي .

وفي هذا الشأن فقد أصدرت الوزارة اليوم أيضًا قرارًا بقصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، في كافة مناطق المملكة، وجاء القرار بقصر العمل في هذه المهن على السعوديين في منشآت القطاع الخاص مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5 آلاف ريال للمترجمين وأمناء المخزون.

وبالتالي فقد أوضحت الوزارة في بيانين لها اليوم، أن القرارين سوف يدخلان حيز التنفيذ في 8 مايو 2022م، مبينة أن توطين مهن التسويق سوف يوفر أكثر من 12 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، فيما سوف يوفر توطين المهن الإدارية المساندة أكثر من 20 ألف وظيفة.

وفي النهاية فقد أصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًا للقرارين يوضحان تفاصيل القرارين والآليات اللازمة لتنفيذه لضمان التزام المنشآت، مشددةً على تطبيق العقوبات في حق المنشآت المخالفة، كما ستقدم الوزارة حزمًا من المحفزات والدعم المتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين.

إقرأ أيضاً :