التخطي إلى المحتوى
المملكة تكمل تعديل شروط منح الإقامة والجنسية السعودية
المملكة تعدل شروط منح الإقامة والجنسية

في بيان جديد صادر اليوم عن المسؤلين في المملكة ، هذا البيان عن تعدل شروط منح الإقامة والجنسية 2022 ، واليكم التفاصيل .

حيث قد وافق مجلس الوزراء الأردني في جلسته أمس ، على تعديل أسس منح المستثمرين الجنسيّة الأردنيّة، والإقامة عن طريق الاستثمار، لغايات تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار الخارجي ، وبحسب التعديلات الجديدة، فإن الجنسيّة الأردنيّة تُمنح للمستثمر عند قيامه بإيداع وديعة بقيمة مليون دولار لدى البنك المركزي الأردني دون فائدة، ولمدّة 3 سنوات، وعدم السّحب منها خلال هذه المدّة..

وشراء سندات خزينة بقيمة مليون دولار لمدّة 6 سنوات، بفائدة يحدّدها البنك المركزي الأردني، وذلك شريطة تواجده داخل أراضي المملكة لمدّة لا تقلّ عن شهر قبل توقيع التوصية النهائيّة بمنحه الجنسيّة الأردنيّة ، كما يتمّ منح الجنسيّة الأردنيّة للمستثمر عند الاستثمار، من خلال شراء أسهم أو حصص في الشركات الأردنيّة بمبلغ لا يقلّ عن مليون ونصف المليون دولار.

على أن لا يتمّ التصرف بالحصص لمدّة لا تقلّ عن 3 سنوات، شريطة قيام دائرة مراقبة الشركات أو هيئة الأوراق الماليّة بوضع إشارة الحجز عليها، نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا" ، ويُمنح المستثمر جواز سفر أردني مؤقّت لمدّة 3 سنوات، عند إنشاء وتسجيل مشروع أو مشاريع استثماريّة في أيّ من القطاعات الاقتصاديّة الإنتاجيّة.

بإجمالي رأسمال مدفوع لا يقلّ عن مليون دولار داخل حدود محافظة العاصمة شريطة توفير 20 فرصة عمل حقيقيّة للأردنيين، ولا يقلّ عن 750 ألف دولار خارج حدود العاصمة شريطة توفير 10 فرص عمل حقيقيّة للأردنيين، عند البدء الفعلي بتشغيل المشروع، وفقاً لكشوفات المؤسسة العامّة للضمان الاجتماعي. ويعطى المستثمر في هذه الحالة فترة 4 شهور.

لاستكمال العدد المطلوب من الموظفين الأردنيين بعد التّشغيل الفعلي، ثمّ يُصار إلى منحه الجنسيّة الأردنيّة بعد التأكد من التزامه بهذه الشروط لمدّة 3 سنوات ، ونصّت التعديلات الجديدة كذلك على منح المستثمر، أو الشخص العادي من غير المستثمرين، الإقامة لمدّة 5 سنوات، بغضّ النظر عن مدّة إقامته السابقة في المملكة.

عند شراء عقار أو أكثر، بمجموع قيم لا تقلّ عن 200 ألف دينار، بحسب تخمين دائرة الأراضي والمساحة؛ مع الاحتفاظ بالعقار مدّة لا تقلّ عن 5 سنوات دون التصرف به أو رهنه، وتصدر الإقامة في هذه الحالة بقرار من وزير الدّاخليّة بناء على توصية اللجنة الخاصّة بالمستثمرين ، كما نصّت الأسس على منح زوجة المستثمر.

وبناته العازبات والأرامل والمطلّقات، اللاتي يعشن في كنفه، وأولاده الذين لم تتجاوز أعمارهم 18 سنة عند تقديم الطّلب، ووالديه الذين يعيلهما، الجنسيّة الأردنيّة، وذلك للمستثمرين الذين حقّقوا متطلّبات الحصول على الجنسيّة أعلاه ، وفي حال كان الاستثمار بمبلغ يتجاوز 3 ملايين دولار، فيمنح أيضاً أبناء المستثمر من الذّكور ممن لم تتجاوز أعمارهم 30 عاماً عند تقديم الطّلب، وزوجاتهم وأطفالهم الجنسيّة الأردنيّة.

هذا وفي حال كان المستثمر شريكاً أو يملك مشروعاً أو مشاريع قائمة، فيتمّ منحه الجنسيّة الأردنيّة وفقاً لما يأتي: في الاستثمارات القائمة داخل حدود العاصمة، شريطة أن يكون متوسّط حصّة المستثمر من إجمالي مجموع قيمة الموجودات الثّابتة والموجودات غير المتداولة والملموسة، التي يمكن احتسابها للمشروع أو المشاريع القائمة .

إقرأ أيضاً :