التخطي إلى المحتوى
السعودية تقر تسهيلات تشمل المقابل المالي وتأشيرات العمالة
السعودية تقر تسهيلات تشمل المقابل المالي

السعودية تقر عدة تسهيلات جديدة خلال الثلاث اشهر القادمة ، تشمل المقابل المالي ورسوم تأشيرات العمالة الوافدة في المملكة ، والتفاصيل تجدونها عبر هذا المقال .

السعودية تقر تسهيلات تشمل المقابل المالي ، حيث قد قال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير المالية، إن المملكة تبذل جهدا كبيرا لمواجهة تداعيات كورونا، موجها الشكر للقطاع الخاص الذي أبدى التزاما كبيرا بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وبالتالي فقد طالب الربيعة المواطنين والمقيمين في السعودية بالبعد عن التواصل المباشر لحماية أنفسهم والمجتمع من كورونا ، ولفت لوجود لجنة من 18 جهة حكومية تجتمع يوميا وتتخذ تدابير احترازية للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين.

ومن ناحيتة فقد قال محمد الجدعان وزير المالية السعودي، إن المملكة اتخذت تدابير احترازية لحماية اقتصادها من تداعيات الفيروس ، وأشار الجدعان إلى أن الحفاظ على صحة الجميع من أهم أولويات الحكومة.

حيث قد توقع الجدعان أن لا يتجاوز الاقتراض الإضافي هذا العام حاجز 100 مليار ريال، بمستويات عجز بين 7 و9% ، وأوضح الجدعان أنه سيتم تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لـ 30 يوما، وتشكيل لجنة لتحديد الحوافز والمبادرات للتخفيف من آثار كورونا.

هذا ومن بين الإجراءات التي أعلنها وزير المالية السعودي، الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل ، وقد قال وزير المالية السعودي إن مدة مبادرات الدعم تتراوح بين 3 و 9 أشهر.

ومن هنا فقد شملت الإجراءات تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، وتمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

وبالتالي فسوف يتم تمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل تقديم الإقرارات الزكوية وتأجيل سداد الالتزامات المترتبة بموجبها، ومنح الشهادات الزكوية بلا قيود عن مدة إقرار العام المالي 2022.

والتوسع في قبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، إضافةً إلى تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.

إقرأ أيضاً :