التخطي إلى المحتوى
سعودة 28 مهنة وتفعيل إلغاء نظام الكفيل وتوفيير 10 آلاف وظيفة
سعودة 28 مهنة وتفعيل إلغاء نظام الكفيل

توطين وسعودة 28 مهنة واقتصار اصحابها علي مواطنين سعوديين ، وتفعيل إلغاء نظام الكفيل وفقا لقرارات ولي العهد ، وتوفيير 10 آلاف وظيفة جديدة .

سعودة 28 مهنة وتفعيل إلغاء نظام الكفيل ، استمرارا لمبادرة توطين الوظائف بالمملكة فقد وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح بن ناصر الجاسر، في هذا الشهر يناير 2022 توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%، وذلك بقصر العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.

ومن هنا فقد أوضح الوزيرأن نسبة غير السعوديين العاملين في هذا النشاط قد تراجعت إلى 4 % فقط من إجمالي العاملين فيه، وليتم بالإجراء الحالي توطين جميع فرص العمل في النشاط بنسبة 100 %.

وأطلقت الهيئة العامة للطيران المدني أيضاَ مبادرة توطين وظائف قطاع النقل الجوي، التي تستهدف توطين 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران، التي تأتي ضمن محور تعزيز قطاع الطيران الذي يُعد أحد أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030.

حيث قد اشتملت المبادرة على توطين 28 مهنة متخصصة في مجال قطاع النقل الجوي والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة (2022، 2023، 2024 ، وقد استمرت الوزارة في توطين العديد من القطاعات منها النقل والنقل الجوي ، اضافة الى قصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة.

وفي الاخير فقد تضمنت قرارات الوزارة إنشاء المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، وبدء تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وإلغاء نظام الكفيل بشكل رسمي ، اضافة الى الاعلان عن برنامج دعم الأجور ، كما قامت الوزارة خلال العام الماضي بإلزام شركات استقدام العمالة المنزلية بالتأمين على العقود .

إقرأ أيضاً :