التخطي إلى المحتوى
الرياض تحسم أسماء وفئات وجنسيات الوافدين المعفاة من رسوم المرافيين لعام 2022 وموعد الدفعة الأولى
الرياض تحسم أسماء وفئات وجنسيات الوافدين المعفاة من رسوم المرافيين

الرياض تحسم اليوم أسماء وفئات وجميع جنسيات الوافدين ، الذي شملهم العفو الملكي من رسوم المرافيين لعام 2022 الجاري ، وموعد الدفعة الأولى لسداد هذا المقابل المالي .

الرياض تحسم أسماء وفئات وجنسيات الوافدين المعفاة من رسوم المرافيين ، حيث قد كشفت وزارة المالية السعودية إعفاء 4 جنسيات من رسوم المقابل المالي للعاملين في القطاع الخاص، والتي تؤخذ من المنشأة عند إصدار أو تجديد رخص العمل من خلال نظام الوزارة، وذلك مقابل كل عامل وافد يزيد عن عدد العاملين السعوديين في المنشأة.

وبالتالي فتبلغ قيمة المقابل 600 ريال شهريا اعتبارا من الأول من يناير المقبل، وترتفع إلى 800 ريال في عام 2022 ، ووفق تغريدة للوزارة على حساب خدمة العملاء الرسمي في تويتر، تتمثل الجنسيات المستثناة في كل من:

اولا الجالية الفلسطينية وبوثيقة مصرية، واتحاد ميانمار، وتركستان، والمقيم البلوشي. أما فيما يخص رسوم المرافقين، فأوضح مسؤول في الوزارة لـ»مكة» أن رسوم المرافقين للجنسيات المعفاة من المقابل المالي ليست من اختصاص وزارة العمل بل تتبع لإدارة الجوازات، وبحسب مسؤول في الجوازات أكد أنه لم يرد إلى إدارة الجوازات أي توجيه متعلق بإعفاء المرافقين.

ومن هنا فقد أشار حساب خدمة العملاء التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى المزيد من الحالات المعفاة من المقابل المالي، تم توزيعها إلى 6 فئات ، هي المنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد عمالتها عن 5 عمال، حيث يشمل مالك المنشأة المتفرغ عن العمل وإعفاء 4 عمال من دفع المقابل المالي، وعمالة شركات ومكاتب الاستقدام وفرع تأجير العمالة المنزلية.

وفب النهاية فقد تشمل الحالات المعفاة من المقابل المالي، زوج السعودية وزوجة السعودي، وأولاد السعودية من غير سعودي، إضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. يذكر أن العمالة التي يتم إصدار أو تجديد رخصة عمل لها.

وذلك قبل بدء تطبيق القرار لن يتم محاسبة المنشأة عن المقابل المالي بالطريقة الجديدة عن هذه العمالة وقت إصدار أو تجديد رخصة العمل بل بحلول تاريخ تطبيق القرار الخاص برسوم المقابل المالي.

إقرأ أيضاً :