التخطي إلى المحتوى
إقامة جديدة في السعودية شروطها جواز سفر سارى وسن المتقدم لا يقل عن 21 عاماً
إقامة جديدة في السعودية

إستحداث إقامة جديدة في السعودية ، شروطها إمتلاك جواز سفر سارى المفعول الي وقت النقدم ، وبالنسبة للشرط الثاني لا يقل سن المتقدم عند تقديم الطلب عن 21 عاماً .

إقامة جديدة في السعودية ، حيث قد قررت المملكة العربية السعودية إطلاق نظام الإقامة المميزة للوافدين، حيث بدأ مركز الإقامة المميزة فى السعودية، اليوم الأحد، استقبال طلبات الراغبين فى الحصول على هذه الخدمة من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك" ، وتسهل المنصة الإلكترونية على الراغبين فى الحصول على الإقامة المميزة .

فى رفع جميع الوثائق المطلوبة، والسداد الإلكترونى للمقابل المالى المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفا بالنظام والمركز ، ويوفر مركز الإقامة المميزة فى السعودية نوعين من الإقامة، الأولى غير محددة المدة فى المملكة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 800 ألف ريال سعودى لمرة واحدة.

أما من الناحية الثانية وهى إقامة لسنة واحدة (قابلة للتجديد)، يحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودى فى السنة الواحدة، وفى حال رغب المتقدم فى منحه مدة تزيد عن سنة، فيحصل على تخفيض بنسبة (2%) لكل سنة وبصورة تراكمية ، ويشترط للحصول على الإقامة المميزة بنوعيها.

تقديم جواز سفر سارى المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما، خلو السجل الجنائى للمتقدم من السوابق، تقديم ما يثبت القدرة المالية للمتقدم، تقديم تقرير صحى عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه عن ستة أشهر من تاريخ التقدم، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية فى حال كان داخل المملكة.

وبالتالي فقد جاءت موافقة مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على نظام الإقامة المميزة لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار فى المملكة وفق المعايير التى حددها النظام وفى بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

وفي هذا الشأن فقد نصت المادة الثانية من نظام الإقامة المميزة فى السعودية على عدد من المزايا، التى تضمن أسلوب حياة يمتاز بالمرونة والرفاهية بحيث يتمتع حامل الإقامة المميزة بحقوق الإقامة فى المملكة مع أسرته، تأشيرات زيارة للأقارب وفق ما تحدده اللائحة، استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، امتلاك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية.

وكذلك الصناعية، وذلك فيما عدا مدينتى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية وفقا لما تحدده اللائحة، الانتفاع بالعقارات الواقعة فى مدينتى مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (99) سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل. ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط تضعها اللجنة.

وايضا امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأى منقولات أخرى يسمح باقتنائها فى المملكة، العمل فى منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أى من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التى يحظر على غير السعودى الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودى، حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيا.

استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، مزاولة الأعمال التجارية وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي ، وقد كانت حكومة دولة الإمارات، قد أعلنت أيضا رسوم تأشيرات الإقامة المطولة، وتهدف الإقامة الجديدة إلى تعزيز مكانة الدولة لناحية استقطاب الكفاءات ذات المهارة العالية والمستثمرين.

وتعكس هذه الرسوم المنخفضة اهتمام الإمارات بتوفير بيئة محفزة وإيجابية للوافدين، ومن شأن ذلك أن ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها العقارات، وأن يشجع المقيمين على الدخول فى استثمارات طويلة الأجل.

إقرأ أيضاً :