التخطي إلى المحتوى
خبراء الصحة بالمملكة تعلن 5 أعراض على الأظافر تكشف الإصابة بفيروس كورونا
كورونا

خبراء الصحة بالمملكة تعلن 5 أعراض على الأظافر تكشف الإصابة بفيروس كورونا، حيث قام خبراء لاصحة، بالتوصل من خلال دراسة أجرتها كينغز كوليدج لندن وشركة الصحة ZOE، إلى طريقة جديدة يستطيع من خلالها التنبؤ باحتمالية الإصابة بفيروس كورونا المستجد سابقًا من خلال النظر إلى أظافر أصابع اليد.

ويقول الخبراء إن الأظافر تشبه الجلد من حيث إنها تستطيع أن تعطي أدلة حول صحة الشخص، موضحين أنه من المعروف بالفعل أن مشاكل الجلد تؤثر على ما يصل إلى 20 في المية من المصابين بـفيروس كورونا.

وتنمو أظافر الأصابع في دورات مدتها ستة أشهر تقريبا، وبالتالي فإن أي تغيير في المظهر بسبب فيروس كورونا قد يتأخر، ويمكن أن تنتج تشوهات الأظافر عن جميع أنواع المشاكل، بما في ذلك نقص الفيتامينات أو الأمراض الجلدية أو مرض السكري أو الصدمات.

وأعلن الخبراء أنه تشير الأدلة المتاحة إلى أنه لا يوجد ارتباط بين شدة عدوى «كوفيد-19» ونوع أو مدى تغيرات الظفر، وهنا بعض العلامات التي يجب فحصها لمعرفة ما إذا كانت لديك أي مشكلة ومنها:

1) الخطوط، حيث أشار بعض الخبراء إلى أن الناجين من «كوفيد-19» لديهم خطوط أفقية عبر الأظافر بعد الإصابة، وتُعرف هذه الحالة باسم خطوط ميس، ويمكن رؤيتها أيضا نتيجة لفشل القلب والأمراض المعدية مثل الملاريا وسرطان الغدد الليمفاوية.

2) أطراف برتقالية للأظافر، شوهد هذا العارض في امرأة مسنة أصيبت بالفيروس أثناء وجودها في دار رعاية في إيطاليا، ولم يتطور اللون حتى 16 أسبوعا بعد تشخيصها واستمر لمدة شهر على الأقل بعد ذلك.

3) النتوء، حيث تم الإبلاغ عن نتوءات دقيقة في الأظافر، تسمى طبيا بخطوط العاشق، في مرضى «كوفيد-19»، وهي عبارة عن انحدارات أفقية أو عرضية في الظفر، ووصفها الأطباء الكنديون مؤخرا في رجل يبلغ من العمر 45 عاما، حيث كان لديه نتوءات في جميع أظافر يديه وقدميه، على بعد نحو 5 مم من فراش الظفر.

4) تساقط الأظافر ، وتم وصف امرأة واحدة على أنها "الأولى" التي تعاني من هذه الحالة بعد «كوفيد-19»، والتي تم إدخالها إلى المستشفى لثلاثة أشهر.

5) هلال أحمر، فكل شخص لديه شكل هلال على فراش أظافره، وفي بعض الناس، تم تمييز هذا باللون الأحمر بعد «كوفيد-19».