التخطي إلى المحتوى
الإمارات ودول أخرى يبدأون تعليق الرحلات الجوية إلى أفغانستان
تعليق الرحلات الجوية

قامت الإمارات العربية المتحدة، بإصدار بيان عاجل أعلنت فيه عن تعليقها كافة الرحلات الجوية من وإلى أفغانستان، ومن ثم فقد أعلنت العديد من الدول الانضمام إلى القرار بعد الأحداث الكارثية والفوضوية التي زلزلت مطار كابول الدولي حيث أنه هذه الأحداث المتلاحقة جميعها تأتي في اعقاب إعلان سيطرة حركة طالبان على كابل.

وفي هذا السياق فقد قامت كل من باكستان بالانضمام إلى قرار التعليق وهي دول مجاورة المجاورة للدولة الأفغانية التي شهدت، كل هذه الأحداث الغريبة المتلاحقة خلال ساعات قليلة، وبسبب التوتر والمخاوف من تردي الأوضاع أكثر فقد أعلنت باكستان عن قرار تعليق الرحلات الجوية بينها وبين أفغانستان.

وعلى صعيد متصل فقد قامت الخطوط الجوية التركية بإصدار قرار عاجل بشأن إلغاء كافة رحلاتها الجوية المجدولة بينها وبين أفغانستان.

ومن ناحية اخرى فقد أعلنت السلطات الألمانية، إلغاء جميع رحلات الطيران المدني ومنعها من التحليق الأجواء الأفغانية، كما أصدرت الحكومة الألمانية قرارا عاجلا بنشر المئات من الجنود الألمان داخل أفغانستان لتأمين إجلاء رعاياها ومواطنين أفغان.

وفي هذا الإطار فقد كشفت القوات الإيطالية عن تمكنها من إجلاء نحو 70 شخصا من العاملين بالسفارة الإيطالية بالاضافة إلى الموظفين الأفغان من قلب عاصمة أفغانستان.

ومن اللافت للذكر أن السلطات الصينية أعلنت عن اعترافها بطالبان كما كشفت عن استعدادها لإقامة علاقات صداقة بينها وبين حركة طالبان.

ومن جانبها، أكدت أستراليا علي أنها علي تواصل وثيق بأمريكا وبريطانيا وكندا وحلفاء آخرين لمتابعة الوضع بأفغانستان، معربة عن قلقها الشديد من حدوث مزيد من الخسائر في الأرواح في أفغانستان

ومن جانبها فقد أعلنت أستراليا على أنها تعمل جاهدة من أجل إعادة 130 شخصا من مواطنيها وعائلاتهم من أفغانستان.