التخطي إلى المحتوى
البيان السعودي المصري الخاص بتعزيز الامن بالمنطقة
البيان السعودي المصري الخاص بتعزيز الامن بالمنطقة

صرح البيان الرسمي اليوم بين مصر والسعودية علي مدي اهمية ضبط وتنثيق الموقف الامني والاستقرار العام بالمنطقة وذلك في اطار الاخطار التي يمر بها العالم في هذه الايام

وحرص الجانبان، على تعزيز التعاون تجاه جميع القضايا السياسية والسعي لبلورة مواقف مشتركة تحفظ للبلدين أمنهما واستقرارهما، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور إزاء التطورات والمستجدات في كافة المحافل الثنائية والمتعددة الأطراف وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في البلدين الشقيقين والمنطقة.

كما تشاور الجانبان حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان على أن الأمن العربي كلٌ لا يتجزأ، وعلى أهمية العمل العربي المشترك والتضامن العربي الكامل للحفاظ على الأمن القومي العربي بما لدى دوله من قدرات وإمكانات تؤهلها للاضطلاع بهذه المسؤولية، وهي مسؤولية تقع على عاتق كل الدول العربية، ويضطلع بها البلدان الشقيقان في إطار عملهما المستمر لدعم أمن واستقرار المنطقة.

كما اكد رفضهما أي محاولات لأطراف إقليمية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، أو تهديد استقرارها وتقويض مصالح شعوبها، واتفقا على مواصلة محاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة بكافة أشكالها، كما استعرضا الجهود المبذولة من جانبهما في هذا الصدد.

وتم الاتفاق علي ادانة محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، وأكدا على أهمية ضمان حرية الملاحة بتلك الممرات البحرية المحورية، وضرورة التصدي لأي تهديدات لها باعتبارها تشكل تهديداً للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

كما عبر الطرفان عن رفضهما لاستمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية في تهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر وأنه لا يمكن التغاضي عن امتلاك هذه الميليشيات الحوثية الإرهابية لقدرات عسكرية نوعية كونه تهديداً مباشراً لأمن المملكة العربية السعودية ودول المنطقة، وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون بين البلدين خصوصاً في المجال العسكري وتعزيز العلاقات والشراكات الاستراتيجية.

من ناحية اخري، عبر الجانب المصري عن تضامنه الكامل مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي، كما أكد الجانب المصري رفضه أي اعتداءات على أراضي المملكة العربية السعودية، مؤكداً على أن أمن المملكة ومنطقة الخليج العربي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استقبل في وقت سابق اليوم الثلاثاء في قصر اليمامة بالرياض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

جاء ذلك بعد وصول السيسي، إلى مطار الملك خالد الدولي حيث كان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، قبل أن يتوجها إلى الديوان الملكي،

إقرأ أيضاً :