التخطي إلى المحتوى
الإمارات تضع عقوبة تسجيل المكالمات الهاتفية بدون إذن
تسجيل المكالمات الهاتفية

ورد في نبأ عاجل تحذيرات هامة صادرة عن قانونيون بارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة من أن السجن وغرامة تصل إلى ٥٠٠ ألف درهم هي عقوبة مخالفات المكالمات الهاتفية.

وفي هذا السياق فإنه مؤخرا انتشرت بشكل مقلق تطبيقات تقوم بتسجيل المكالمات الهاتفية، ويقوم الكثيرين بتحميلها وتنزيلها على الهواتف الذكية الخاصة بهم لعدة أسباب منها التجربة، ومنها الترفيه، ومنها اعتقادهم بأنهم يقومون بتحصين أنفسهم ضد أي طرف آخر، أو هناك أسباب أخرى.

حقيقة اعتبار تسجيل المكالمات جريمة مدى قانونية محتواها:

القانون الإماراتي يعتبر تسجيل المكالمات الهاتفية للغير دون معرفته ودون إذنه جريمة تستوجب معاقبة القانون لأنها صورة بارزة من صور انتهاك حرمة الحياة الخاصة التي كفلها الدستور والقانون للجمهور، وفقا لنص الدستور في المادة رقم (31) الخاصة بـ «سرية المراسلات البريدية والبرقية وغيرها من وسائل الاتصال».

وفي سياق متصل فإنه بموجب القانون الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة فإنه لا يجوز تسجيل المحادثات بدون وجود إذن من النيابة العامة متى استوجبت مقتضيات التحقيق ذلك.

وقد نصت المادة (44) بمعاقبة من يسترق السمع أو يسجل أو ينقل أو ينشر محادثات أو اتصالات لغيره بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة التي لا تقل عن 150 ألف درهم ولا تزيد على 500 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين.

إقرأ أيضاً :