التخطي إلى المحتوى
الصحة الإماراتية تحذر من أدوية تفاعلها يزيد نسبة غازات الجسم
تحذير الصحة

ورد قبل ساعات تحذير عاجل من قبل وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة لجميع المواطنين والمقيمين بسبب اكتشاف خطورة ترافق منتجين طبيين على الحياة.

وفي هذا السياق فقد قامت دائرة الصحة في أبوظبي، بمطالبة كافة المنشآت الصيدلانية بالدولة وكذلك جميع المنشآت الخاصة بالرعاية الصحية، كما طالبت جميع المهنيين الصحيين بالدولة بضرورة أخذ الحذر والحيطة وذلك عند القيام بصرف كل من "دواء باراسيتامول، ومعه فلوكلوكساسيللين".

ومن الجدير بالذكر أن "باراسيتامول" ينتمي بشكل مباشر إلى مجموعة الأدوية الخاصة بتسكين الألم غير المخدّرة، ويتم استعماله في حالة التعرض للآلام الخفيفة والآلام المتوسطة كما أنه يقوم بعمله جيدا كخافض للحرارة.

ومن اللافت للذكر فإن باسيتامول يوجد في الأسواق الطبية في أشكال مختلفة ، بينما يعتبر دواء "فلوكلوكساسيللين" مضاد حيوييقوم بقتل البكتيريا التي تسبب العدوى.

وغلى صعيد متصل فقد أوضحت دائرة الصحة أبوظبي، صدور تحذير هام من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع يتعلق بعملية صرف باراسيتامول بالتزامن مع فلوكلوكساسيللين.

وحذرت الصحة أنه عند تناول المادتين قد تسببان تأثيرا واضحا على نسبة غازات الجسم، (gap HAGMA) acidosis metabolic high anion بشكل كبير.

وطالبت الصحة بضرورة مراقبة المرضى المعرضين لمخاطر عالية، وإجراء تحليل مادة 5-أوكسوبرولين بالبول،وقد قامت بإلزام الشركات المصنعة إضافة التحذيرات والاحتياطات الخاصة بالمخاطر.

إقرأ أيضاً :