التخطي إلى المحتوى
تحذيرات الموارد البشرية والتوطين بشأن استقدام العمالة الوافدة
الموارد البشرية والتوطين

ورد في نبأ عاجل قبل ساعات صدور نحو خمسة تحذيرات وزارية هامة لجميع المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن استقدام الوافدين.

وقد جاءت التحذيرات الوزارية للمواطنين والمقيمين بشأن استقدام الوافدين مفصلة ودقيقة وفي هذا الإطار فقد تم توجيهها لكل من أصحاب العمل وكافة الأسر المواطنة والأسر المقيمة ويتعلق التخذير بمخاطر التعامل مع الجهات والمؤسسات الخاصة باستقدام العمالة المساعدة في حال كونها غير المرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وطالبت الوزارة باستبدال هذه الجهات بـ : التعاون مع مكاتب الاستقدام المعتمدة من قبل الوزارة لأن التعامل معها فيه ضمان لحقوق كافة الأطراف طبقا لقانون عمال الخدمة المساعدة في الإمارات واللائحة التنفيذية.

كما حذرت الموارد البشرية والتوطين من التعامل مع الصفحات الموجودة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في حال كونها غير الموثوقة حيث تقوم بعض الصفحات المشبوهة بترويج خدمات استقدام العمالة.
وفي هذا السياق فإن مكاتب الاستقدام تقوم بتقديم باقات متنوعة لاستقدام العمالة الوافدة ومنهاك

"الباقة التقليدية" ويتم فيها تسجيل العامل على ملف صاحب العمل ويقيم لديه طوال مدة التعاقد (سنتان ).
"الباقة المؤقتة " تخص توفير العامل المساعد المدرب خلال يوم حيث أن هذا العامل مسجل مسبقا على المكتب وله مدة تعاقدية سنتين.
"الباقة المرنة" تخص تدبير عامل مساعد يتم تسجيله على مكتب الاستقدام من أجل العمل بنظام مرن ( ساعات – أيام – أسبوع – شهر).
المخاطر الخمسة عند التعامل مع جهات استقدام غير مرخصة:

أولا: العمالة المساعدة قد تكون غير مدربة .

ثانيا: عدم وجود أية ضمانات على العامل المساعد.

ثالثا: تعريض صاحب العمل للمساءلة القانونية إذا قام بتشغيل عامل مساعد مخالف.
رابعا: احتمالية اصابة صاحب العمل وأسرته بالأمراض المعدية وذلك لأنه لا يوجد ما يثبت خلو العامل المساعد المخالف من هذه الأمراض.

خامسا: احتمالية كون العامل المساعد من مرتكبي المخالفات القانونية.

إقرأ أيضاً :