التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية والتوطين تحدد حالات تشغيل العمالة ساعات إضافية
ساعات العمل

ورد في تقرير عاجل الإعلان عن حالات تشغيل الموظفين ساعات عمل إضافية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا لقرار وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وفي هذا السياق فقد صدر بيان وزارى من قبل الموارد البشرية والتوطين، حددت من خلاله نحو 4 حالات تسمح لأصحاب منشأة العمل بالقطاع الخاص حق تطبيق ساعات عمل إضافية على العمالة.

ضوابط وحالات تطبيق ساعات العمل الإضافية على العمالة في القطاع الخاص:

عدم زيادة ساعات العمل الإضافيى عن ساعتين خلال اليوم ولا تزيد عن هذا إلا بحسب شروط اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم ساعات العمل بحيث لا تتخطى 144 ساعة كل 3 أسابيع.

ثانيا: أن يتقاضى العامل عن ساعات العمل الإضافية أجراً مساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية مع إضافة زيادة لا تكون أقل من (25%) من ذلك الأجر.

ثالثا: في حالة تشغيل العامل وقتاً إضافياً فيما بين الساعة 10 مساءً و 4 صباحاً، فإنه يستحق عن الوقت الإضافي الأجر المقرر، مضافا إليه زيادة لا تقل عن (50%) من ذلك الأجر ويتم استثناء العاملين بنظام الورديات من ذلك.

رابعا: في حالة تشغيل العامل في يوم الراحة المحدد في عقد العمل، أو المحدد في اللائحة التنظيمية للعمل، يتم تعويضه بيوم راحة آخر ، أو يتم إعطائه أجر ذلك اليوم حسب الأجر المقرر بالنسبة إلى أيام العمل العادية، مضافا إليه زيادة لا تقل عن (50%) من الأجر الأساسي لذلك اليوم.

إقرأ أيضاً :