التخطي إلى المحتوى
موعد ظاهرة تقابل الشمس مع المشترى
السعودية

الجمعية الفلكية توضح حدوث ظاهرة كـونية هي الاغرب من نوعها حيث يتقابل كوكب المشترى مع الشمس سيكون قرصه مضاءً بالكامل بنور الشمس وفي قمة لمعانه مقارنة بأي وقت آخر هذه السنة.

فقد أكد المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري سيشرق عند غروب الشمس؛ حيث يرصد كنقطة بيضاء ساطعة للعين المجردة بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل، وعند منتصف الليل يرصد باتجاه الأفق الجنوبي وفي الفجر سيشاهد منخفضا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي وهذه الحركة الظاهرية للكوكب في السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق وسيغيب الكوكب عند شروق الشمس.

وافاد المهندس ماجد انه سيكون كوكب المشتري في هذا التقابل على مسافة 600.4 مليون كيلومتر، أو 33.3 دقيقة ضوئية من الأرض، وسيتألق عند أقصى لمعان له (-2.88)، ونظرًا لأن كوكب المشتري يقترب من الحضيض في يناير 2023م، فسوف يكون قرصه بعرض رائع 49 ثانية قوسية في تقابل هذا العام.

هذا وستمثل ليلة التقابل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية هذا الكوكب إضافة إلى الليالي 21 و22 أغسطس 2021م، عندما يكون بالقرب من القمر.

الجدير بالذكر ان أكثر الأشكال المميزة التي ترصد على المشتري هي العاصفة الضخمة التي تسمى البقعة الحمراء العظيمة وهي كبيرة كافية لتسقط بداخلها كوكب بحجم كوكبنا، وهي تعصف على المشتري منذ 150 سنة على الأقل.

واشار المهندس ماجد ابو زهرة أنه بعد ساعات سيصل المشتري إلى نقطة التقابل عند حوالي الساعة 03:00 صباح الجمعة بتوقيت السعودية (12:00 منتصف الليل بتوقيت جرينتش) وبعد خمس ساعات فقط سيكون المشتري في أقرب مسافة من الأرض عند حوالي الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت السعودية (05:00 صباحًا بتوقيت جرينتش) هذا وفقا لما نشرته صحيفة عاجل.