التخطي إلى المحتوى
أخبار المملكة العربية : الأمطار تتسبب فى انهيار البرج الشرقى لقصر عالى التراثى فى السعودية
أخبار المملكة العربية : الأمطار تتسبب فى انهيار البرج الشرقى لقصر عالى التراثى فى السعودية

تسببت موجة أمطار في محافظة قرية العليا شرقي المملكة العربية السعودية ، في انهيار البرج الشرقي لقصر عالي ، الذي يبلغ عمره قرنًا تقريبًا ، بعد أيام قليلة. وسقوط نظيره “الغربي” الأسبوع الماضي رغم التحذيرات وتشكيل لجنة تدخل سريع لإنقاذ المبنى التاريخي.

وبدأت هيئة التراث السعودي ، الثلاثاء الماضي ، في ترميم البرج الغربي والجزء الداخلي المنهار لقصر علي ، بالإضافة إلى إصلاح التشققات والشقوق في القلاع والأسوار فور انهيارها الأسبوع الماضي ، شريطة أن يتم الترميم من نفس المواد المحطمة.

وبحسب صحيفة الأيام السعودية ، أعربت بلدية القرية ، مساء الأحد ، عن قلقها من انهيار البرج الشرقي الذي أحاط بحواجز بلاستيكية بعد انهيار البرج “الغربي” مباشرة. أبق المارة في الشارع ولكن موجة المطر في هذه المنطقة سببت له سقوطه.

وأشارت الصحيفة ، نقلاً عن مصادر مطلعة ، إلى أن هناك مشروعًا شاملاً سيتم إطلاقه مطلع عام 2022 ؛ تم تجديد القصر بالكامل من الداخل والخارج ، وأن يضم القصر لاحقًا متحفًا لإيوائه للزوار في الاحتفالات العامة مثل العيد الوطني.

يقع القصر المربع الشكل على مساحة 94 م × 94 م ، وارتفاعه 7 م ، ويدعمه سبعة أبراج مخروطية ضخمة ، 4 منها في الزوايا ، و 3 في الوسط.

للقصر معنى خاص في التراث الشعبي والتسجيلات التاريخية ، خاصة أنه يحكي قصة قديمة تعود إلى زمن توحيد المملكة وبداية نهضتها ، ولها رمزية كبيرة في نفوس السعوديين.

إقرأ أيضاً :