التخطي إلى المحتوى
شؤون الحرمين تصرح رسمياً توفير 11 روبوتاً من أجل تعقيم المسجد الحرام
شؤون الحرمين تصرح رسمياً توفير 11 روبوتاً من أجل تعقيم المسجد الحرام

شؤون الحرمين والمسجد النبوي من خلال الرئاسة العامة أعلنت منذُ قليل عن توفير نحو أحدي عشر روبوتاً من اجل أتمام عملية التعقيم داخل المسجد الحرام.

وفي سياق متصل فقد عملت وكالة الخدمات الميدانية والشؤون والإنجازات البيئية ، ممثلة بالإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة ، على دعم نظام التعقيم في المسجد الحرام وتوفير الروبوتات القادمة من شؤون الحرمين من أجل تعقيم المساحات الكبيرة وتغطية جدران المسجد الحرام من أجل سلامة البيئة والصحة والغلاف الجوي والتحليل الذكي لمتطلبات التعقيم حسب سيناريوهات الاستخدام ومسار التعقيم والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية الفضاء البيئي بالكامل.

شؤون الحرمين توفر 11 روبوتاً لتعقيم المسجد الحرام

من جانبة فقد بين وأظهر حسن بركات ، مدير المديرية الرئيسية لحماية البيئة ووبائيات المسجد الحرام ، أن الروبوتات حصلت على براءة اختراع لـ SLAM بوحدة رش عالية الأداء لوظيفة الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب ، ولها وظيفة شحن البطارية وروبوت واحد يعمل ب (5-8) ساعات. بدون تدخل بشري الجهاز بسعة (23.8) لتر يستهلك منها 2 لتر كل ساعة للقضاء على البكتريا في مساحة (600) متر مربع في كل جولة ، وحجم جزيئات الضباب الجاف المستخدمة في عملية التعقيم من (5-15) ميكرومتر وكذلك من الميزات: زاوية الكشف الامامي تصل الى (192.64) درجة ومدى كشف العائق الامامي يتجاوز (10) متر والجهاز مزود بكاميرا رادار خريطة عالي الجودة. مشيراً إلى أن الروبوت الذكي قد حصل على شهادات دولية ، بما في ذلك شهادة الجودة الأوروبية CE.

تجدر الإشارة الي أنة قد تم تصميم نظام التعقيم الآلي لحماية الحجاج والمؤمنين داخل المسجد الحرام من فيروس كورونا والقضاء على جميع الأوبئة.

إقرأ أيضاً :