التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية السعودية تستبعد جميع المقيمين العاملين بهذه المهن السبع نهائيًا وتسعودها بالكامل
السعودية تُبعد المقيمين العاملين بهذه المهن السبع نهائيًا وتسعودها بالكامل

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تعلن عن توطين وسعودة 7 مهن للتو ، وفقا للقرار الصادر وابعاد جميع المقيمين العاملين بتلك المهن للأبد، تعرف على المهن السبع.

حيث صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن توطين وسعودة 7 مهن جديدة واقتصار الوظائف في هذه المهن على السعوديين والسعوديات فقط.

وبينت الموارد البشرية أنه سيتم تطبيق القرار الجديد اعتباراً من 26 ربيع الأول في توطين 7 مهن جمركية لتمكين الكوادر الوطنية من فرص العمل في هذا القطاع الحيوي الذي يرفع من اقتصاد المملكة.

وشددت وزراة الموارد البشرية السعودية أن الحد الأدنى للرواتب في هذه الوظائف لن تقل عن 5000 ريال سعودي حتى يتم احتساب الموظف في نطاقات.

وبينت الوزارة أن توطين المهن سوف يتضمن وظائف (كاتب تخليص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومترجم، ومدير عام، ومسؤول علاقات عامة، ومساعد مخلص جمركي).

الموارد البشرية السعودية: سعودة سبع مهن وابعاد العاملين بهم نهائيًا

ونوهت الموارد البشرية السعودية إلى أن المحفزات التي ستقدمها لدعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عمليات التدريب والتأهيل، والتوظيف سوف تتضمن 1.7 مليون سعودي مدونين في التأمينات 203 آلاف وظيفة العام الحالي 11.7 نسبة البطالة في الوقت الحالي.

تجدر الاشارة إلى أن المملكة العربية السعودية استهلت منذ عدة اعوام برنامج توطين وسعودة المهن في المملكة بهدف توفير فرص عمل مناسبة للمواطنين السعوديين والمواطنات والاستغناء عن جميع الوافدين والمقيمين الأجانب تدريجيا.