التخطي إلى المحتوى
رئيس دولة الإمارات بعد وفاة الشيخ خليفة
حكم الإمارات

وفي هذا السياق نعت وزارة سؤون الرئاسة شعب دولة الامارات والامة العربية والاسلامية قائد الوطن وراعي مسيرته رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله وأدخله فسيح جناته

تحديث؛ تم انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل المجلس الأعلى للاتحاد اليوم بالإجماع.

السيرة الذاتية للمغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان والذي وفاته المنية صباح يوم الجمعه الموافق 13 مايو

ولد الشيخ خليفة بقلعة (قصر) المويجعي في مدينة العين يوم7 سبتمبر 1948 وكان أكبر الأبناء الذكور للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات. عاش الشيخ خليفة مع عائلته في مدينة العين وتلقى تعليمه المدرسي فيها في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، قضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي بصحبة والده الذي كان يحكم منطقة العين في ذلك الوقت.

كما يعتبر الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تولى رئاسة الدولة في 3 نوفمبر 2004 خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

الجدير بالذكر انه في 2 نوفمبر عام 2004؛ توفي والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن عمر يناهز 86 عاماً بعد أن حكم دولة الإمارات لمدة 33 عامًا، فانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد (وهو أعلى سلطة لصنع القرار في الدولة ويتكون من حكام الإمارات السبع) برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في 3 نوفمبر 2004 رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة بحسب المادة 51 من دستور دولة الإمارات التي تنص على: «ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيساً للاتحاد ونائباً لرئيس الاتحاد، ويمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب من الأسباب». وبصفته ولي عهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكمًا لإمارة أبو ظبي مباشرة بعد الإعلان عن وفاة والده، في حين تولى شقيقه الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولي عهد إمارة أبوظبي.

هذا وينص دستور دولة الإمارات في المادة 52 على أن مدة الرئيس ونائبه خمس سنوات ميلادية، ويجوز إعادة انتخابهما لذات المنصب، لذا أُعيد انتخاب الشيخ خليفة لفترة رئاسة ثانية في نوفمبر من العام 2009، وثالثة في عام 2014 وفترة رئاسة رابعة في عام 2019 هذا وفقا لما نشرته العيدي من الصحف المحلية والعالمية .

إقرأ أيضاً :