التخطي إلى المحتوى
هل سرقة الواي فاي من الجيران حرام؟ دار الإفتاء المصرية تجيب
سرقة الواي فاي من الجيران

هل يمكننا سرقة واي فاي الجيران ؟ وهل هو مباح شرعاً ؟ وهل هناك طرق حقيقية تساعد في سرقة الواي فاي من الجيران ؟؟ كل هذا سنعرفه في هذه الصفحة

يقوم الكثيرون باستخدام ، طرقا غير شرعية لكي يخترقوا شبكات الواي فاي الخاصة بجيرانهم من دون اذنهم، وهو ما يطرح الكثير من التساؤلات بخصوص حكم الدخول لشبكات الواي فاي من دون علم أصحابها، وما أجابت عنه دار الإفتاء في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، وذلك بعد الحملة التي أطلقتها ليتم تصحيح المفاهيم الخاطئة، في عنوان «اعرف الصح»، وقد طالبت رواد التواصل الاجتماعي المشاركة في هذه الحملة بواسطة طرح أسئلتهم.

حكم سرقة الواي فاي من الجيران

أوضحت دار الافتاء المصرية في منشورها أن الشريعة الإسلامية تحظر اختراق شبكات الواي فاي لأنه هجوم غير مبرر على ممتلكات الناس وأموالهم ، بينما فتح شبكة واي فاي دون إذن يعني أن الناس اكتشفوا من خلال إجراءات معينة او عن طريق تحميل تطبيق أرقامًا سرية من شأنها أن تمنع ويطلق على آخرين من الاستفادة من هذه الشبكة او يمنحك رقم سري يفتح جميع الشبكات الواي فاي .

وقد أضافت دار الإفتاء المصرية في منشورها، أن صاحب شبكة الواي فاي قد دفع ثمن هذه الجيجات لينتفع بها، وقد وضع له هذا الرقم السريّ ليمتنع الآخرين من الانتفاع بالشبكة إلا بإذنه، ولكن ليس هناك شك في أن شبكات الرسوم الشهرية هذه هي أموال الغير؛ يعتبر اختراق كل هذه الموانع والحواجز الأخلاقية التي وضعها أصحاب الشبكات وكذلك الحصول على رقم سري يفتح جميع شبكات الواي فاي هجومًا غير مبرر على ممتلكات الناس وأموالهم.

وقد أشارت دار الإفتاء المصرية في منشورها، أن سرقة واي فاي الجيران ، أمرٌ محرم شرعًا، ومثل ذلك في الحرمة، الإعانة على ذلك؛ لقول النبي صلَّ الله عليه وسلم: «أَلا وإن المسلم أخو المسلم لا يحل له دمه ولا شيء من ماله إلا بطيب نفسه» رواه الدار قطني والحاكم.

إقرأ أيضاً :